Navigation

عزل نفسك بدون سبب واضح متحججا بأن المجتمع تافه وأن أفراده جاهلون ليس سوى علامة على الضعف النفسي والعاطفي

الأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على مسافة معينة عن الآخرين ويمتلكون أفكار تقول بأنه كلما كانت المسافة أكبر كلما كان الشعور بالأمان أكبر عليهم أن يعلموا بأن الثمن الذي يتعين عليهم دفعه مقابل ذلك مرتفع للغاية: الانفصال ، والشعور بالوحدة ، والعزله.
عزل نفسك بدون سبب واضح

الأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على مسافة معينة عن الآخرين ويمتلكون أفكار تقول بأنه كلما كانت المسافة أكبر كلما كان الشعور بالأمان أكبر عليهم أن يعلموا بأن الثمن الذي يتعين عليهم دفعه مقابل ذلك مرتفع للغاية: الانفصال ، والشعور بالوحدة ، والعزله.


بالدخول إلى أدمغة الكثير من البشر يمكن جمع عدد منته من التبريرات التي تتدخل لجعل هؤلاء الأشخاص يتجنبون معاملة الأشخاص من بين أكثر هذه التبريرات هو:
  • التجارب القاسية التي يعيشها الأشخاص والتي تجعلهم لايثقون بغيرهم.
  • شعور شخص بأنه بطريقة ما أفضل من المحيطين به: أذكى ، أكثر موهبة ، أكثر جاذبية ، إلخ.
  • عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • الشعور بالنقص أمام الآخرين.
  • التكبر.
  • الشعور بأن المجتمع تافه وبأن العزلة أفضل حل.

لنكون أقرب إلى الحقيقة السبب الذي يجعلنا أكثر عزلة هو التجارب التي أخذناها من معاملتنا للآخرين, عندما يؤذيك شخص ما ، أراهن أن مسامحته ليست واحدة من أول الأشياء التي تخطر على بالك, بدلاً من ذلك ، تشعر برغبة ملحة في جعل ذلك الشخص يشرب من بئر الألم الذي دفعك إليه. 


على عكس الاعتقاد السائد ، فإن القدرة على التعامل مع جميع عقليات الأشخاص هي في الواقع علامة على قوة الشخصية. إن البقاء مفتوحًا والحفاظ على الثقة والمحبة في بيئة غير مألوفة وقادرة على المنافسة وغالباً ما تكون قاسية هو أحد أكثر الأمور الشجاعة التي يمكنك القيام بها. إن السماح لقلبك بأن يكون صانع القرار في عالم تديره الأدمغة الماكرة هو أحد أصعب المشاكل النفسية التي يمكنك تحقيقها.

العزلة ليست شيئا سيئا عندما تكون في بعض الجوانب لكنها ستصبح ضعفا نفسيا إن تعلق الأمر بعزل نفسك على المجتمع, يدعي الكثيرون بأن أغلب أفراد مجتمعنا جاهلون وأغبياء, يمكن أن تكون صادفت الكثيرين يقولون هذا وربما قد تكون أنت أيضا تتبنى هذه الفكرة لكن إن كان شخص ما يعزل نفسه لأن الآخرين لا يستحقون المعاملة فهذا يعني بأن ذلك الشخص يعتقد بأنه المثقف الذي ينبثق النور من كل جزء في جسمه .

الكثير من الأشخاص قد يخالفونني الرأي حول أن العزلة جيدة وهذا نظرا لما يتداوله الأشخاص عبر مواقع التواصل الإجتماعي من منشورات حزينة نظرا للتجارب السيئة في الواقع, ولمن يدعي بأن هاته المنشورات لا تعبر عن أصحابها في الواقع عليه أن يعيد النظر للمجتمع لأن التواصل بين العائلات قد قل فما بالك بين الأشخاص سواء الزملاء أو الجيران أو الأصدقاء...

هناك الكثير من الأمور التي يمكنها أن تتداخل مع موضوعنا, فكمثال على العزلة أكبر الأمثلة المغلوطة التي يعتقدها الآخرون هو أن الأشخاص المنعزلين غير إجتماعيين وهذا خطأ بينما يمكننا القول بأن الأشخاص غير الإجتماعيين منعزلون, والسبب في أن بعض الأشخاص المنعزلين لهم أسبابهم الشخصية كالإنشغال الدائم, وأهمية الوقت بالنسبة لهم وحين يتعلق الأمر بالعلاقات الإجتماعية تجد بأن هؤلاء الأشخاص يمتلكون مهارات لإضحاك الآخرين وجذب الإنتباه وقدرة رهيبة على المناقشة, بينما الأشخاص غير الإجتماعيين يمكن القول بأنهم منعزلون وهذه حتمية لا تحتاج إلى شرح لأن الأشخاص غير الإجتماعيين يميلون إلى الذهاب إلى المنزل في أقرب وقت, يفضلون الوحدة, تجدهم حساسين للغاية, ينامون كثيرا, وغيرها من الأمور.

لتصحيح المغالطة سنقول بأن الأشخاص المنعزلين لا يعني بأنهم غير إجتماعيين ( أكبر الأشخاص المظلومين بهذه المغالطة هم الأشخاص الذين يعملون على الحاسوب كثيرا كالمبرمجين مثلا ), بينما يمكننا أن نقول بأن الأشخاص غير الإجتماعيين منعزلون وهذه حتمية لا تحتاج للشرح.

كملخص للقول عندما نمر بتجربة قاسية مع أحدهم فنحن نعممها على بقية الأشخاص وبذلك نحن نتجه للعزلة تدريجيا.

عزل نفسك عن العالم الخارجي بدون سبب واضح متحججا بأن المجتمع تافه وأن أفراده جاهلون ليس سوى علامة على الضعف النفسي والعاطفي, ولتغطية هذا الضعف نحن نضع حججا وهمية ليس لشيء سوى أننا لا نريد أن نظهر بهيئة الضعفاء, لكن هذا الأمر ليس حلا دائما, الحل هو أن تحاول التعامل مع مجتمعك بكل أطيافه, سيخطأ الكثيرون في حقك لهذا عليك أن تتعلم المسامحة, أما إعطاء الفرص الثانية فهذا متوقف عليك وتذكر الحقد والكراهية سيضرانك أنت فقط.

أن تسامح يعني رؤيتك للجانب المضيء في كل شخص, ، يقول غاندي "العين بالعين ستجعل العالم بأسره أعمى" ويقول مارتن لوثر كنغ جونيور "الظلام لا يمكن أن يطرد الظلام، الضوء فقط يستطيع أن يفعل ذلك، الكراهية لا يمكن أن تطرد الكراهية، الحب فقط يمكن أن يفعل ذلك ".
مشاركة
التالي
هذا هو أحدث موضوع
السابق
رسالة أقدم

أضف تعليق:

0 comments: