Navigation

شرح ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ

ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﻧﺸﺎﺩ ﻭﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﻧﺸﺎﺩﻱ ﻗﺪ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻜﻦ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻻﺧﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺳﻨﺤﺎﻭﻝ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺘﻄﺮﻕ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﻭﺷﺮﺡ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺴﻂ ﻛﻲ ﺗﻌﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ


ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﻧﺸﺎﺩ
ﻭﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻹﻧﺸﺎﺩﻱ ﻗﺪ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ
ﻟﻜﻦ ﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻻﺧﺮ ﻣﻨﻬﺎ
ﻭﺳﻨﺤﺎﻭﻝ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺘﻄﺮﻕ ﻟﺒﻌﻀﻬﺎ ﻭﺷﺮﺡ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ
ﻣﺒﺴﻂ ﻛﻲ ﺗﻌﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ
ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ :

-1 ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ : ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﺍﻭ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻴﺔ Chors ﻭﻫﻲ
ﺃﺻﻮﺍﺕ ( ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺩ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻨﺸﺪ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﺍﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﻟﺒﻮﻣﺎﺕ

-2 ﺍﻟﺼﻮﻟﻮ : ﺍﻟـ Solo ﻫﻲ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻻﻧﺸﺎﺩ ﺃﻱ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﻨﺸﺪ ﻣﻨﻔﺮﺩﺍ ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﻔﻬﻮﻡ
ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﻓﺎﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺼﻮﻟﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﺩﻭﻥ ﺍﻻﻧﺸﻮﺩﺓ

-3 ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻳﺮﺩﺩﻩ ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ
ﻭﺗﺴﻤﻰ ﻻﺯﻣﻪ ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻓﻘﻂ ﻣﻘﻄﻊ ﻣﻌﻴﻦ ﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ
ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺎﺗﻪ ﺍﻭ ﻟﺤﻨﻪ

-4 ﺍﻟﺪﻭﺭ : ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻼﺯﻣﻪ ﺃﻱ ﺍﻻﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﻩ ﺍﻟﺘﻲ
ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﻟﻮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻨﺸﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺸﻮﺩﺓ

-5 ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ : ﻫﻮ ﺗﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻨﺰﻝ
ﺍﻟﻤﻨﺸﺪ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻠﻘﻲ ﺑﺼﻮﺗﻪ ﻟﻄﺒﻘﻪ ﻫﺎﺩﺋﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﺛﻘﻴﻠﺔ

-6 ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻥ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﻤﻨﺸﺪ
ﻭﻃﺒﻘﺘﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻭﺣﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻥ ﻳﺼﻞ ﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﻪ ﺟﺪﺍ
ﻣﺜﻞ ﺻﻮﺕ ﻋﻤﺎﺩ ﺭﺍﻣﻲ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﺳﻂ ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻓﻊ
ﻃﺒﻘﺘﻪ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ

-7 ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ : ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﺗﺆﺩﻯ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ
ﺑﺎﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻪ ﺍﻭ ﺍﻧﺨﻔﺎﺿﻬﺎ ﻋﻦ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﺍﻻﺻﻠﻲ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺃﺭﻓﻊ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻗﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ

-8 ﺍﻻﻭﻛﺘﺎﻑ : ﻧﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﻓﻼﻥ ﻳﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﻳﺮﻓﻊ
ﻃﺒﻘﺔ ﺻﻮﺗﻪ ﻟﻸﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻭﻛﺘﺎﻑ ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻻﻭﻛﺘﺎﻑ ؟
ﺍﻻﻭﻛﺘﺎﻑ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻢ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ( ﺩﻭ – ﺭﻱ – ﻣﻲ ﻓﺎ – ﺻﻮﻝ – ﻻ –
ﺳﻲ ) ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻻﻭﻛﺘﺎﻑ ﻭﻟﻮ ﻋﺰﻓﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻣﺮ ﻋﻠﻰ
ﺍﻻﻭﺭﺝ ﻣﺜﻼ ﻭﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﺗﻘﻠﺪ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻲ ﺗﺴﻤﻌﻪ ﺑﺼﻮﺗﻪ
ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻛﻢ ﺗﻘﺪﺭ ﺍﻥ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﺄﻭﻛﺘﺎﻓﺎﺕ ﻓﻤﺜﻼ ﺍﻭﺭﺝ
ﺍﻟﻴﺎﻣﺎﻫﺎ ﻓﻴﻪ 5 ﺃﻭﻛﺘﺎﻓﺎﺕ ﻳﻌﻨﻲ ( ﺩﻭ – ﺭﻱ – ﻣﻲ ﻓﺎ
– ﺻﻮﻝ – ﻻ – ﺳﻲ ) ﺛﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ﺑﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻋﻠﻰ
ﻣﺮﺣﻠﻪ ﺍﻭﻛﺘﺎﻑ ﺃﺧﺮ ﺗﺒﺪﺃ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺏ ( ﺩﻭ – ﺭﻱ –
ﻣﻲ ﻓﺎ – ﺻﻮﻝ – ﻻ – ﺳﻲ ) ﻭﻫﻜﺬﺍ

-9 ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺮﺏ :Reverb ﻫﻮ ﺻﺪﻯ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ
ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺎﺷﻴﺪ ﺍﻭ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ
ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺳﻤﺎﻋﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﻪ
( ﺃﻧﺴﺎﻥ ) ﻓﺤﻴﻦ ﻧﻀﻴﻒ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺮﺏ ﺳﻴﻌﻄﻴﻨﺎ ﺳﻤﺎﻉ ﻛﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
( ﺇﻧﺴﺎ ﻧﻨﻨﻨﻨﻦ )

-10 ﺍﻟﺪﻳﻼﻱ delay : ﻫﻮ ﻣﺆﺛﺮ ﺻﻮﺗﻲ ﺃﺧﺮ ﻳﻀﺎﻑ
ﻟﻼﺻﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻧﻄﺒﺎﻉ ﻟﻠﺴﺎﻣﻊ
ﺑﺘﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻭ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺜﻼ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ
ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺳﻤﻌﺎﻫﺎ ﺑﺎﻟﺪﻻﻱ ﻫﻜﺬﺍ ( ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺳﺎﻥ ﺳﺎﻥ ﺳﺎﻥ )
ﻣﻊ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮﻩ ﺗﺘﻜﺮﺭ

-11 ﺍﻟﺒﻼﺟﻨﺰ plugins : ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻼﺗﺮ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﻪ ﻟﻸﺻﻮﺍﺕ

-12 ﺍﻟﻤﻴﻜﺴﺎﺝ mix : ﻫﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻲ ﻷﻧﺸﻮﺩﺓ
ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺰﺝ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ
ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺗﻨﺎﻏﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﺧﻠﻪ ﻣﻦ ﻛﻮﺭﺍﻝ
ﻭﺻﻮﻟﻮﻫﺎﺕ ﻭﺇﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ

-13 ﺍﻟﻤﺎﺳﺘﺮﻳﻨﺞ : ﻋﻤﻠﻴﻪ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻴﻜﺴﺎﺝ ﻭﺍﻟﻐﺮﺽ
ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺫﻭ ﻛﻮﺍﻟﺘﻲ ﻋﺎﻟﻲ ﻭﻣﻨﺘﺸﺮ ﻭﻟﻪ ﺑﻼﺟﻨﺰ
ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ
ﻧﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻌﻜﻢ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺎ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ
ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻹﻧﺸﺎﺩﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺳﻨﺘﻜﻠﻢ
ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﻬﺘﻤﻴﻦ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ ﻓﻴﻤﻜﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ
ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ

EQ* ﺍﻹﻳﻜﻮﻻﻳﺰﺭ : ﻫﻮ ﻓﻠﺘﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ
ﺍﻷﺻﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻬﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ
ﻣﺜﻞ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ( ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻟﺰ ProTools ) ﺃﻭ ( ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﻠﺘﻴﻮﺩ
Samplietude ) ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ
ﺍﻻﺧﺮﻯ ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﻜﺲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
%80 ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﻜﺴﺎﺝ ﻟﻠﺼﻮﺕ Mix ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻔﻠﺘﺮ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮﺕ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺬﺑﺬﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻴﺰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺮﻳﺒﻞ ﻟﻠﺼﻮﺕ

* Aux ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﻭﻛﺲ : ﻫﻲ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﻧﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻔﻼﺗﺮ
ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺛﻢ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮ ﺍﻟﻤﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﻙ
ﺍﻻﻭﻛﺲ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺗﺮﺍﻙ ﺻﻮﺗﻲ ﻧﺮﻳﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺒﻘﻴﺔ
* Aux _Bus ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﻻﻭﻛﺲ ﺑﺎﺱ : ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﻧﺪﺭﺟﻬﺎ
ﻟﺘﺠﻤﻴﻊ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﻛﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﻋﺒﺮ ﺗﺮﺍﻙ ( ﺍﻻﻭﻛﺲ ﺑﺎﺱ ) ﻛﺄﻥ ﻧﺠﻌﻞ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ
ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﻭﻟﻨﻔﺘﺮﺿﻬﺎ ﻣﺜﻼ 10 ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﻙ ﺃﻭﻛﺲ ﺑﺎﺱ
ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﻣﺜﻼ 20 ﺗﺮﺍﻙ ﻧﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﻙ ﺃﻭﻛﺲ
ﺑﺎﺱ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﻴﺨﺘﺼﺮ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ
ﻭﺍﺣﺪ

* Automation ﺍﻷﻭﺗﻮﻣﻴﺸﻦ : ﺣﺮﻛﻪ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ
ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺘﺮﺍﻙ ﻣﺜﻼ ﺍﻭ ﻓﻲ ﺍﻱ ﺟﺰﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﻙ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﺒﺎﻧﻨﻖ ﻣﺜﻼ ﺍﻭ ﺍﻟﻔﻮﻟﻴﻮﻡ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﻳﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻴﻘﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﺍﻙ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻙ ﻭﺗﻄﺒﻴﻖ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺗﻠﻘﺎﺋﻴﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻧﻀﻄﺮ ﻟﺘﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻳﺪﻭﻳﺎ ﻛﺄﻥ ﻧﺮﻳﺪ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﻣﻘﻄﻊ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﺮﻭﺡ ﻳﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﻳﺮﻭﺡ ﺷﻤﺎﻝ ﺩﻭﻥ
ﺍﻥ ﻧﺘﺪﺧﻞ ﻳﺪﻭﻳﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻓﻨﻘﻮﻡ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺣﺮﻛﺔ
ﺍﻷﻭﺗﻮﻣﻴﺸﻦ ﻫﺬﻩ

* Panning & Pan ﺍﻟﺒﺎﻧﻨﻖ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺎﻥ : ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻨﺎ
ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻳﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺷﻤﺎﻝ ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﻧﺠﻌﻞ ﺻﻮﺕ ﻣﻌﻴﻦ
ﻳﺮﻭﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻧﺠﻌﻠﻪ ﻳﺮﻭﺡ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻓﻘﻂ ﻭﻫﺬﻩ ﺗﺴﻤﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺒﺎﻧﻨﻖ ﺃﻭ
ﺍﻟﺒﺎﻥ

* Pitch shift ﺍﻟﺒﻴﺘﺶ ﺷﻴﻔﺖ : ﻓﻠﺘﺮ ﻧﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ
ﻟﻐﺮﺽ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺄﺗﻲ
ﺑﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﺃﻭ
ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ

ﺃﻭ ﻧﻌﻴﺪ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﻨﺎﺯﻟﺔ ﺃﻭ ﺧﻔﺾ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻌﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻨﻲ

* De Esser ﺍﻟﺪﻫﻴﺴﻴﺮ : ﻣﻦ ﺍﻫﻢ ﺍﻟﻔﻼﺗﺮ ﻓﻲ ﻓﻼﺗﺮ
ﺍﻟﺪﻳﺠﺘﺎﻝ ﻣﺎﺳﺘﺮ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻟﻠﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﺤﺎﺩﺓ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﺴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﺍﻱ ﻭﺍﻟﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﺸﻴﻦ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﺨﺮﺝ ﺑﻄﺮﻳﻘﻪ ﻧﻘﻴﺔ
ﻭﻧﺎﻋﻤﺔ ﻭﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺰﻋﺠﻪ
ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻷﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﻣﺞ
file : ﻣﻠﻒ .

ATTACK : ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ
ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﻠﺮ ﻫﺠﻮﻡ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻋﻨﺪ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻳﻌﻨﻲ ﺇﺫﺍ ﺭﻓﻌﺖ ﻣﻨﻬﺎ
ﺭﺍﺡ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺑﻨﻌﻮﻣﺔ ﻛﺘﺪﺭﺝ ﺻﻮﺗﻲ ( fade ) .

insert : ﺃﺩﺧﻞ .

view : ﻋﺮﺽ ﺃﻭ ﻣﻨﻈﺮ ﺃﻭ ﻧﻈﺮﺓ .

open : ﺇﻓﺘﺢ .

BALANCE : ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻭﻳﺘﻨﻮﻉ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ,
ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻧﻌﻨﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﻳﻤﻴﻦ ﻭﻳﺴﺎﺭ .

CHORUS : ﻣﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺘﺄﺧﻴﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻭ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ
ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻄﻲ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻜﻮﺭﺍﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻮﺭﺱ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺩﺍﺀ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ .

Compressor : ﺍﻟﻀﺎﻏﻂ ﻭﻫﻮ ﺑﻼﺟﻨﺰ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻀﻐﻂ
ﺍﻟﺼﻮﺕ .

Equalizer : ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻝ ﻟﻠﺘﺮﺩﺩﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻣﻦ
ﻫﻮﺍﺀ ﻭﺿﺨﺎﻣﺔ .

Effect : ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﺆﺛﺮ .

ears : ﺃﺫﻧﻚ , ﺍﻷﺫﻭﻥ .

CLICK TRACK : ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟــ ( ﻣﺘﺮﻭﻧﻮﻡ )
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺻﻮﺕ ( ﺗﻚ ﺗﻚ ﺗﻚ ﺗﻚ )
ﺇﻳﻘﺎﻉ , ﻟﻀﺒﻂ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻷﻧﺸﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺭ ﺧﺎﺹ ﺑﻪ .

:CUT ﻗﻄﻊ ﻭ ﻗﺺ .

PASTE : ﻟﺼﻖ .

COPY : ﻧﺴﺦ .

EDIT : ﺗﻌﺪﻳﻞ .

FADE IN : ﺗﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﻗﻮﺓ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺃﻱ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺿﻌﻴﻔﺎً ﻭﺗﺪﺭﻳﺠﺎً ﻳﻘﻮﻯ .

FADE OUT : ﺗﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﻗﻮﺓ ﺇﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ
ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ﺃﻱ ﻳﺒﺪﺃ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻹﻧﺨﻔﺎﺽ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎً .

CROSS FADE : ﺗﺸﺎﺑﻚ ﻣﻠﻔﻴﻦ ﺻﻮﺗﻴﻦ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﺝ
ﻟﻠﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻀﻌﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻳﻘﻮﻯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ .

GAIN : ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺇﻣﺎ ﺑﺮﻓﻌﻪ ﺃﻭ ﺑﺨﻔﻀﻪ .

GROUP : ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻱ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ
ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﺜﻼً
ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﺑﻬﻢ ﻛﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ .

Khz1000 : ﻛﻠﻴﻮ ﻫﺮﺗﺰ .

Silence : ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺼﻤﺖ . ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺗﻌﻄﻴﻚ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﺰﺓ ﻓﻲ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺻﻤﺖ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ .
tools : ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ .

pitch : ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ .

move : ﻳﺤﺮﻙ ﺃﻭ ﺣﺮّﻙ .

Import : ﺇﺳﺘﻴﺮﺍﺩ .

:Export ﺗﺼﺪﻳﺮ .

mastering : ﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ
ﺇﻋﺪﺍﺩﻩ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﺷﻲﺀ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻚ ﺇﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺤﺬﻑ
ﺃﻭ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺃﻭ ﺗﺤﻠﻴﺔ ﺃﻭ ﺿﺒﻂ ﺃﻭ ﺃﻭ ﺃﻭ ﺃﻭ
ﺃﻭ . . . ﻳﻌﻨﻲ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﺷﻲﺀ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ .

premaster : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻲ
ﺩﻱ .

master : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻲ ﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺗﺮﺗﻴﺐ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺑﺎﻟﺘﺴﺎﻭﻱ ﻓﻴﻪ . ﻭﻧﻨﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ
ﻛﺎﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻟﺰ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﺮﻙ ﻣﺎﺳﺘﺮ ﺃﻱ : ﺗﺮﻙ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻜﻞ
ﻭﻳﺘﺤﻜﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﺮﻛﺎﺕ .

undo : ﺇﻟﻐﺎﺀ ﺁﺧﺮ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻗﻤﺖ ﺑﻬﺎ .

Redo : ﺍﻟﺘﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﺍﻹﻟﻐﺎﺀ .

play : ﺷﻐﻞ ﺍﻟﻤﻠﻒ .

stop : ﺃﻭﻗﻒ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﻠﻒ .

headphone : ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺫﻧﻴﻦ .

load : ﺣﻤﻞ .

microphone , mic : ﺍﻟﻤﺬﻳﺎﻉ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺎﻳﻜﺮﻭﻓﻮﻥ .
mixer : ﺁﻟﺔ ﻟﻠﺨﻠﻂ ﻭﺍﻟﻤﺰﺝ ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺟﻬﺎﺯ
ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ .

properties : ﺧﺎﺻﻴﺔ .

preferences : ﺧﻴﺎﺭ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ .

Process : ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ .

duplicate : ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻘﺔ ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻤﻠﺖ ﻟﻤﻠﻒ ﺻﻮﺗﻲ
ﻓﺄﻧﺖ ﺗﻌﻤﻞ ﻧﺴﺨﺔ ﺃﺧﺮﻯﻼ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﻸﻭﻟﻰ .

high resolution : ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ .

RATIO : ﻧﺴﺒﺔ .

reverb : ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺗﺮﺩﻳﺪﻩ
ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺼﺪﻯ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻠﺼﻮﺕ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺖ
ﻓﻴﻪ .

record : ﺳﺠﻞ .

Sound : ﺻﻮﺕ .

sample : ﻋﻴﻨﺔ .

Sampler : ﺃﺩﺍﺓ ﻹﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﺕ
ﻭﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻒ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ .

SEQUENCER : ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﺃﺩﺍﺀ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺍﺕ ﺗﺴﻤﺢ
ﺑﺘﺴﺠﻴﻞ ﺻﻮﺗﻲ ( midi ) ﻭﺇﻋﺎﺩﺗﻪ .

OCTAVE : ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 8 ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻭﻫﻲ ( ﺩﻭ , ﺭﻱ , ﻣﻲ , ﻓﺎ ,
ﺻﻮﻝ , ﻻ , ﺳﻲ , ﺩﻭ ) ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺃﻭﻛﺘﺎﻑ ﻭﻳﺴﻤﻰ
ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻲ ( ﺩﻳﻮﺍﻥ ﻛﺎﻣﻞ ) .

OVERLOAD : ﺣﻤﻞ ﺯﺍﺋﺪ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻓﻴﻪ .

multiple : ﺍﻟﻀﻌﻒ ( ﻣﻦ ﺃﺿﻌﺎﻑ ) .

pan : ﻛﻔﺔ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻳﻤﻴﻦ ﺃﻭ
ﻳﺴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﻪ .

PEAK : ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻮﺟﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻓﻤﺜﻼً ﺇﺫﺍ ﻗﺴﺖ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟـ
( PEAK ) ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺃﻋﻠﻰ ﻧﻘﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ
ﻭﻳﺴﺠﻠﻬﺎ ﻟﻚ .

PITCH SHIFTER : ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺃﺩﺍﺀ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ
ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺱ ﺑﻤﺪﺓ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ .

quantize : ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﻮﺕ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺴﻜﻮﻳﻨﺴﺮ
ﻭﻫﺬﺍ ﺧﺎﺹ ﺑﺎﻟﻤﻴﺪﻱ ( midi ) .

SUSTAIN : ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺑﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﺗﺔ ﻋﻠﻰ
ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻳﺪﻩ .

TEMPO : ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ .

TRACK : ﻭﺗﻌﻨﻲ ﻣﺴﺎﺭ ﺃﻭ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﻭ ﺩﺭﺏ ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﺗﺨﺺ
ﻣﺴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ .

TRANSPOSE : ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ
ﻃﺒﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﺒﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺜﻼً ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻜﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺪﻭ
ﻗﻤﺖ ﺑﺮﻓﻌﻪ ﺑﺎﻟـ TRANSPOSE ﺩﺭﺟﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﺄﻧﺖ
ﻫﻨﺎ ﺭﻓﻌﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺩﻭ ﺩﻳﻴﺰ .
convert : ﺗﺤﻮﻳﻞ .

NOISE : ﺿﺠﻴﺞ ﻭﺇﺯﻋﺎﺝ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻦ ﺿﺠﻴﺞ ﻟﺴﻮﺀ
ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺃﻭ ﺳﻮﺀ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ .

Vocal : ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ .

Volume : ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻟﺮﻓﻊ ﻭﺧﻔﺾ ﺍﻟﺼﻮﺕ .

wave : ﺍﻟﻤﻮﺟﺔ .

automation : ﻭﻧﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ
ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻤﺜﻼً ﻭﺿﻌﻨﺎ ( reverb ) ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ
ﺍﻷﻭﺗﻮﻣﻴﺸﻦ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﺮﻳﻔﻴﺮﺏ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﺮﻙ
( track ) ﻓﻨﺰﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﻣﺜﻼً ﺃﻭ ﻧﻘﻠﻞ
ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ ﻧﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﺒﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﻐﻴﺮ
ﺃﻭ ﺃﻭ ﺃﻭ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻛﻮﻻﻳﺰﺭ ﻭﺍﻟﺼﺪﻯ ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻼﺗﺮ .

enable : ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺃﻭ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ
ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ .

disable : ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺃﻭ ﺇﻃﻔﺎﺀ
ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ .

marker : ﻋﻼﻣﺔ ﺃﻭ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻧﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻮﺿﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻟﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ .

hide : ﻳﺨﻔﻲ ﻭﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻹﺧﻔﺎﺀ ﺗﺮﻙ
ﺃﻭ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺃﺧﺮﻯ .

send : ﻳﺮﺳﻞ . ﻭﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻹﺭﺳﺎﻝ ﻣﺆﺛﺮ ﻣﺎ .

lock : ﻹﻗﻔﺎﻝ ﺗﺮﻙ ﺃﻭ ﻣﻠﻒ ﺻﻮﺗﻲ ﺃﻭ ﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ .

unlock : ﻟﻔﺘﺢ ﺗﺮﻙ ﻣﻘﻔﻞ .

project : ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻋﻤﻞ ﻛﺎﻣﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻜﻞ
ﺃﻧﺸﻮﺩﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﻔﺘﺢ ﻟﻬﺎ ﺑﺮﻭﺟﻜﺖ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ
 ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻷﻧﺸﻮﺩﺓ ﻣﺜﻼً
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: