أساسيات التوزيع الموسيقي

أساسيات التوزيع الموسيقي

ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻣﻬﻨﺔ ﻟﻤﻦ ﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟـﺘﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﺬﻭﻕ
ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺑﻞ ﺃﺻﺒﺢ ﻫﻮﺍﻳﺔ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﺔ ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻟﻤﺸﺎﻋﺮﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﻥ ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﻮﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻬﻮﺍﻫﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﻮﻝ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﻗﺎﺩﺭ ﺍﻟﻰ ﻧﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﻢ
ﻣﺠﺮﺩ ﻣﺴﺘﻤﻌﻴﻦ ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺢ ﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ
ﺍﻟﻜﻠﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ، ﺍﻭ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻏﻨﻴﺔ ﻣﺤﻞ ﺟﺪﻝ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﺔ
ﺍﻭ ﺗﺨﻠﻒ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﺬﻛﺮ ﺃﻳﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺣﻴﺚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﻔﻬﻮﻡ .
ﻭﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻳﺴﻌﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺃﻱ ﻋﻤﻞ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎﺀ
ﻣﺜﻞ :
( ﺍﻟﺘﻠﺤﻴﻦ – ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ – ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ – ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ - ﻭﺣﺘﻰ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ
ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ) ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺪﻯ ﻳﺘﻔﻮﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻔﻮﻕ ......
ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻟﻜﻞ ﻫﺎﻭﻱ :
ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﻛﻞ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺍﻭ ﻫﻮﺍﻳﺔ ﻓﺎﻗﺮﺅﻭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﺳﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ
 ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﻭﻃﻮﺭﺍ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻜﻢ ﻭﺧﺎﻣﺎﺗﻜﻢ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻟﺘﺼﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ .

ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﺒﺪﺃ ﺑﺸﻘﻴﻦ :
-1 ﺍﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﺣﺘﺮﺍﻑ
ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ
-2 ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ
-3 ﺍﺣﺘﺮﺍﻑ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻭﺍﺣﺪ ﺍﺳﺎﺳﻲ ﻳﺘﻢ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻣﻴﺪﻱ
ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻜﻴﻮﺑﻴﺰ ﺍﻭ ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ ﺍﻭ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻟﺰ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻴﻮﻭﻧﺪﻭ ﺍﻭ ﺍﻟﻠﻮﺟﻴﻚ ﻭﻋﺪﻡ ﺗﺸﺘﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻟﻨﺒﺪﺃ
ﻣﺒﺪﺃﻳﺎ ﺳﻮﻳﺎ ﻟﻜﻲ ﻻ ﻧﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﻟﻜﻴﻮﺑﻴﺰ
ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺑﺪﻭﻥ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺣﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﻳﺤﺘﺮﻑ
ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻓﻘﻂ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺟﻨﺰ ﻭﺍﻟﻔﻼﺗﺮ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ ( ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺍﻻﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ) ﻭﻣﻊ
ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺟﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻩ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺑﻤﺤﺾ ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ ﻣﻊ
ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﺩﺭﺱ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻻﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ .
ﻓﺎﺫﺍ ﺍﺭﺍﺩ ﻣﻄﺮﺏ ﻣﺜﻼ ﺍﻥ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﻧﻘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻬﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺣﻼﻭﺓ ﻭﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﻠﻤﺆﻟﻒ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻳﻀﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ
ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﺧﻄﻮﻁ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻻﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﺎﺭﻣﻮﻧﻲ
( ﺗﻮﺍﻓﻖ ) ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻂ ﻟﺤﻨﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﻭﺟﻮﺩ ﺧﻂ ﻛﻤﺎﻧﺠﺎﺕ ﻣﺜﻼ
ﺃﻭﻻ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻤﺒﺪﺋﻴﺔ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ :
ﻳﺠﺐ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﺗﺴﻌﻰ ﻟﺘﺘﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ
ﻣﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭﺍﺻﻮﺍﺕ ﻭﻣﺆﺛﺮﺍﺕ ﻓﺎﻻﺳﺎﺱ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
-1 ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺴﻂ .
-2 ﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ .
-3 ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻴﻪ .
ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺻﻮﺗﻲ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻴﻦ ﻛﻮﺭﺩﺍﺕ ﻣﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻟﻐﺮﺽ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ .
ﺍﻟﻜﻮﺭﺩﺍﺕ ﻫﻮ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﺗﻌﺰﻑ ﻣﻌﺎ ﻟﺘﻀﻔﻲ ﻭﻫﻲ ﻫﺮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻣﺜﻞ ﺩﻭ- ﻣﻲ -
ﺻﻮﻝ - ﺩﻭ ﺑﻤﻌﻨﻲ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﻜﺘﺐ ﻓﻮﻕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺗﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺗﻌﺰﻑ ﺍﻳﻀﺎﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ
ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺣﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻛﺮﻛﻮﺯ ﻳﻌﻄﻲ ﺛﻘﻞ ﻟﻠﺤﻦ ﺍﻭ ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺟﻤﻞ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ
ﻓﻴﻪ . ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻱ ﺣﺮﻑ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻲ ﺑﻪ ﺭﺑﻊ ﺗﻮﻥ ﻻﻥ ﺍﻟﺬﺑﺬﺑﺎﺕ ﺳﻮﻑ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻭﻳﺼﺒﺢ
ﺍﻻﻣﺮ ﻧﺸﺎﺯﺍ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺻﻴﻐﺔ ﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻓﻤﺜﻼ ﻟﻮ ﺍﺭﺩﻧﺎ ﺍﻥ ﻧﻀﻴﻒ ﺍﻛﻮﺭ ﺍﻭ ﻛﻮﺭﺩ ﺍﻟﻲ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻟﻤﻲ
3/4 ﺗﻮﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻤﺴﻚ ﺩﻭ - ﻣﻲ ﺑﻴﻤﻮﻝ - ﺻﻮﻝ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﻌﺰﻑ ﺣﺮﻓﺎﻥ ﻓﻘﻂ ﻣﺜﻞ ﺛﺎﻟﺜﺔ
ﺍﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻲ ﻋﻼﻣﺔ ﺭﺑﻊ ﺗﻮﻥ ﻭﺗﻀﻴﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﻪ ﺍﻣﺎ ﻣﺨﻔﻀﺔ ﺍﻭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻲ
ﺍﻟﻤﺘﺒﻊ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺰﻑ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻻ ﻧﺨﻄﻊ ﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﺯﻱ
ﺍﻭ ﺧﻼﻓﻪ .
ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻦ ﺟﻤﻴﻞ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺒﺪﺀ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻜﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺳﺎﺱ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻟﺘﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﺛﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻭﻟﻜﻲ ﻻﺗﻘﻞ ﻋﻦ
ﻏﻴﺮﻙ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﻳﻦ
ﻓﺘﺎﺑﻌﻮ ﻭﺍﺑﺤﺜﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻥ ﺗﺘﻌﻠﻢ 100 % ﺍﻭ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ
%100 ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﻭﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﺤﻴﺮﺓ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺃﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺔ ﺍﺻﺢ ﻓﺘﺘﻮﻗﻒ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺑﺬﻝ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻭﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ
ﺃﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻭﺟﺪﺕ ﻓﻲ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﺒﺴﻄﺔ ﺗﻨﺎﺳﺒﻜﻢ ﺍﻛﺜﺮ
ﻛﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺨﺼﺺ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻟﻠﺪﺍﺭﺳﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﺯﻓﻴﻦ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻌﻘﺪ ﺟﺪﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻜﻢ ﻭﻟﻜﻨﻨﻲ ﻭﺟﺪﺕ ﻣﻮﻗﻌﺎ ﺍﻗﻞ ﺗﺒﺴﻴﻂ ﻟﻼﺥ
ﺃﺑﻮ ﺣﺴﺎﻡ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻳﺤﻮﻱ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺴﺎﻋﺪﻛﻢ .
ﻓﺎﺭﺟﻮ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﺯﻣﻨﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺴﻂ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻭﻻ ﺗﻨﺴﻮﺍ ﻻ
ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻠﺘﻌﻤﻖ .
ﻭﺍﺫﺍ ﺃﺭﺩﺗﻢ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻭﺍﻟﺘﻌﻤﻖ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺮﻛﻴﺰﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ
ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﻃﻮﻳﻞ ﻓﻤﺎﺯﺍﻝ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
• ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻨﻮﺯﻉ ﻋﻠﻴﻪ
• ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻋﺰﻑ ﻛﻞ ﺁﻟﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ
• ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻶﻻﺕ ﻟﻜﻲ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺟﻮﺩﺗﻪ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ .
• ﺍﻟﺒﻼﺟﻨﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﻧﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ .
• ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻞ ﻣﻴﻜﺲ ﻣﺒﺪﺃﻱ ﺍﻭ ﺗﺼﻮﺭ ﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﻭﺗﻔﺮﻳﻎ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻭﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﺼﻮﺕ ( ﻓﺄﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺗﻮﺻﻴﻠﻪ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻥ ﺗﻮﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻙ ﻭﺗﺼﻮﺭﻙ ﻟﻸﻏﻨﻴﺔ .
• ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ .
• ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻟﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻭ ﺇﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﻭﻣﺆﺛﺮﺍﺕ
ﺻﻮﺗﻴﺔ ﻭﻓﻼﺗﺮ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ .
ﻓﺮﺟﻮ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻌﻲ ﻟﻜﻲ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺭﺳﺎﻟﺘﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺒﺴﻄﺔ ﺟﺪﺍ ﺍﻥ
ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﺃﻛﻤﻞ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﻣﻌﻜﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻫﺎﻡ ﺟﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻟﻠﺰﻣﻴﻠﺔ
ﺑﺮﻏﻢ ﺃﻧﻨﻲ ﻫﻜﺬﺍ ﺳﺄﻏﻴﺮ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻋﺮﺽ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﺑﺄﺱ ﻓﺄﻧﺎ ﺍﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺘﺠﺎﻭﺑﻜﻢ ﻭﺗﻔﺎﻋﻠﻜﻢ ﻣﻌﻲ
ﻓﻬﻴﺎ ﻧﺴﺄﻝ ﻟﻜﻲ ﻧﺘﻌﻠﻢ
ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ :
ﺃﻭﻻ : ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ :
ﺍﻥ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻸﺻﻮﺍﺕ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﺎ ، ﻭ ﺍﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﻧﻴﺘﻮﺭ ﺃﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﺍﻭ
ﺳﻤﺎﻋﺎﺕ ﻻ ﻳﺼﺪﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﺧﺮﻓﺸﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﻴﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻭ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﺒﻠﻴﻔﻴﺮ – ﺍﻭ
ﺍﻷﺳﻼﻙ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺼﻮﺕ - ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺼﺢ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺳﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻷﺫﻥ
( HEADPHONE ) ﺇﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ :
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﻴﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﺴﻬﻞ ﻭﻫﻮ ﻋﺰﻑ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﺭﺝ ﺃﻭﺩﻳﻮ ( ﺃﻱ ﻳﻘﻮﻡ
ﺑﺎﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﻙ ﺃﻭﺩﻳﻮ ) ﻭﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﺨﻄﺄ .
ﻭ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﺻﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﺎﺭﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﺗﺮﺍﻙ ﻣﻴﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻳﻌﺪ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﺩﺣﺎ .
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺻﺢ ﺷﻲﺀ ﻭﺃﻋﻠﻰ ﺟﻮﺩﺓ ﻟﻸﺻﻮﺍﺕ ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ
ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ .
ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺃﻧﻮﺍﻋﻬﺎ :
ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺒﻌﻴﺪ ﻭﻻﺯﺍﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﻴﻦ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻥ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺟﻬﺎﺯﺍ ﻳﺴﻤﻰ
ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﻧﺴﺮ ( ﺟﻬﺎﺯ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻠﺘﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﻋﺮﺽ ﺍﻷﻏﺎﻧﻲ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﻣﻴﺪﻱ ﻓﻘﻂ ) ﻭﻳﺬﻫﺒﻮﻥ
ﻭﻗﺖ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﻛﻞ ﺗﺮﺍﻙ ﻣﻴﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻜﻮﻧﺴﺮ ﺍﻟﺬﻱ
ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻰ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﺧﺮﻯ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻷﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﻭﺗﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﻠﺮ
ﻭﺫﻟﻚ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍﻹﻳﻘﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﺎﻟﺘﻲ ﺗﺮﺍﻙ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ
ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺗﺴﺠﻴﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻭﺩﻳﻮ ) ﻓﻴﺨﺮﺝ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺑﻜﻔﺎﺀﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪﺍ
( ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ ) .
ﺛﻢ ﻭﺿﻌﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻄﻮﺭ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻘﺘﻨﻴﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ
ﻟﻤﺠﺮﺩ ﺣﺐ ﺍﻻﻣﺘﻼﻙ ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺧﺮ ﺑﺎﻣﺘﻼﻛﻬﺎ ﺍﻭ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻵﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ
1000 ﻧﻮﻉ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﻭﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻟﻪ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺟﻬﺎﺯ
ﻟﻪ ﻣﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪﺍ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﻭﺳﺮﻋﺔ ﻭﻣﺴﺎﺣﺔ ﺿﺨﻤﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ) .
ﻛﻴﻒ ﻧﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ :
ﺳﺒﻖ ﻭﻗﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﻳﺎ ﺍﺧﻮﺍﻧﻲ ﺍﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻟﻸﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺎﻡ ﺗﺴﺠﻴﻞ
ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻻﺕ ﻭ ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﻠﺮ ﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻫﻮ
ﺍﻻﻓﻀﻞ ؟
ﺍﻥ ﻧﻄﺎﻡ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻧﻈﺎﻡ ﺑﺴﻴﻂ ﻭ ﻣﺮﻳﺢ ﺟﺪﺍ ﻭﺳﺮﻳﻊ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﻴﻦ ﻻﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻮﺍﺹ
ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﺍﻥ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺰﻭﻓﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻻﺧﻄﺎﺀ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﻣﻬﻤﺔ ﺃﻱ
ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺻﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻮﺩﻳﻮ ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻣﺴﺆﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻳﺤﺎﻭﻝ ﺗﺼﺤﻴﺢ
ﺍﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺧﻄﺎﺀ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻭﺍﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺧﻄﺎﺀ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﺣﺬﻑ ﺍﻟﺘﺮﺍﻙ ﺍﻭ ﺟﺰﺀ
ﻣﻨﻪ ﺍﻭ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﻋﺰﻓﻪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻮﺩﻳﻮ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﺧﻮﺍﺹ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﺍﺫﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ
ﻣﺜﻼ :
split :
ﺗﻘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺰﻭﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﺟﺰﺍﺀ
glue :
ﺭﺑﻂ ﻋﺪﺓ ﻧﻐﻤﺎﺕ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮﺍ ﻧﻐﻤﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺍﻭ ﺭﺑﻂ ﻋﺪﺓ ﻧﻐﻤﺎﺕ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮﺍ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ
erase :
ﻟﻤﺴﺢ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻭ ﺟﻤﻠﺔ ﻋﺰﻓﺖ ﺑﺎﻟﺨﻄﺄ .
trancpose :
ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻃﺒﻘﺔ ﺻﻮﺗﻴﺔ ( ﺍﻭﻛﺘﺎﻑ ) ﻭﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺻﻮﺕ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻭ ﺟﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻭﺫﻟﻚ ﻏﻴﺮ
ﻣﺘﺎﺡ -
quantize :
ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻭ ﺍﺯﺍﺣﺔ ﻧﻐﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻭ ﻛﻞ ﺍﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﻰ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻀﻠﻊ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺳﻮﺍﺀ
vilosity :
ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺻﻮﺕ ﻧﻐﻤﺔ ﺍﻭ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻧﻐﻤﺔ .
ﻭﺍﻻﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻻ ﺩﺍﻋﻲ ﻟﺬﻛﺮﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻴﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻓﻀﻠﻴﺔ ﻧﻈﺎﻡ
ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻻﻭﺭﺝ .
ﻭ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﺑﺘﺼﺤﻴﺢ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﺍﻭ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻭ ﺗﺠﻤﻴﻞ ﺍﻭ ﺯﺧﺮﻓﺔ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ
ﻋﻤﻞ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻭﻳﺴﺘﻘﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ ﺍﻻ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻮﻝ ﺍﻭ
ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﻠﺮ .
ﻭ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻻﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻬﺎ ﻻﺿﺎﻓﺔ ﺭﺅﻳﺔ ﻟﺤﻨﻴﺔ
ﻓﻲ ﺗﺮﺍﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻓﺄﻧﺎ ﻭﻣﺪﺭﺳﺘﻲ ﺃﻗﻮﻝ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺗﺮﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻫﻮ ﻟﺤﻦ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻳﺘﻨﺎﺳﻖ ﻣﻊ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺘﺮﺍﻛﺎﺕ ﻭﻗﺪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﻣﻴﻜﺲ ﻣﺒﺪﺃﻱ ﻟﻜﻲ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻄﻌﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺑﻌﺪ
ﻋﺰﻓﻪ .
ﻭﻳﻔﻴﺪﻧﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻴﺪﻱ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ
ﻗﺪ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﺪﻳﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻋﻴﺒﺎ ﺃﺑﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺯﻉ ﻻﻥ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻪ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻛﻠﻴﺎ ﻋﻦ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ
ﻋﺎﺯﻑ ﻛﻞ ﺍﻟﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻔﻀﻞ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻠﻤﺎ ﺑﺘﻜﻨﻴﻚ ﻋﺰﻑ ﻛﻞ ﺍﻟﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻋﻨﻬﺎ
ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻜﻲ ﻳﻨﻤﻲ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻭﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ

ليست هناك تعليقات