Navigation

دور المكثفة في الدارة الكهربائية

المكثفات هي عبارة عن عناصر تختزن الشحنات الكهربائية او الشحنات بداخلها وهو يتكون من لبوسين ناقلين بينهماآ عازل ( مادة عازلة ) تسمى بالـ Dielelectric

تعريف المكثفـآت :

المكثفات هي عبارة عن عناصر تختزن الشحنات الكهربائية او الشحنات بداخلها

وهو يتكون من لبوسين ناقلين بينهماآ عازل ( مادة عازلة ) تسمى بالـ Dielelectric

يسمى المكثف تبعا للمادة العازلة بداخله فمثلا اذا كان العازل من نوع السيراميك يسمى المكثف مكثفا سيراميكي

آلية عمل المكثفة :

يقوم مبدأ عمل المكثفـة على أمرين هاميـــن هما الشحن والتفريغ ،، فأثناء الشحن

تكون الشدة موجبـة ،، وأثناء التفريغ تكون الشدة سالبـة ،، تتصل المكثفـة دوما بالناقل الأومي ،، حتى يمتص منها الطاقة المخزنـة

مايهمنا نحن ،، وحتى لا نخرج من تخصص المنتدى سنتطرق الى العلاقـة التي تربط المكثفة باللوحـة الأم

إن بعض لوحات الام تستحدم في تصنيعها نوع ردئ من المكثفات ومن ثم تكون هذه اللوحات عرضه عن غيرها للتلف او عرضه للمشاكل

حتى ايضا اللوحات الام التي تستخدم في تصنيعها مكثفات ذات درجه عاليه من الجوده

تكون ايضا هذه اللوحات عرضه للمشاكل ولكن بعد فتره طويله نسبيا عن تلك اللوحات الاخرى

المواسع أو المكثف (بالإنكليزية: Capacitor) (باللاتينية: Condensatrum) (يطلق عليه أيضاً متسعة أو مكثفة) هو أحد مكونات الدوائر الكهربائية، وهو أداة تقوم بتخزين الطاقة الكهربائية أو الشحنة الكهربائية لفترة من الزمن على شكل مجال كهربائي، يتكوّن بين لوحين موصلين يحمل كل منهما شحنة كهربائية متساوية في المقدار ومتعاكسة في الإشارة. ومن ثم تُستخدم الشحنة الكهربائية أو تتبدد في الوقت المناسب. ويفصل اللوحين مادة عازلة (كالهواء مثلاً).

عند تركيبه في دائرة كهربية يمكنه تفريغ الشحنة المخزونة فيه لحظيا، كما يمكن إعادة شحنه. والمكثفات المصنّعة لها صفائح معدنية رقيقة موصلة للكهرباء توضع فوق بعضها وبينها طبقات العوازل أو تلف حول بعضها لتصغير حجم المواسع. يطلق على المكثف أيضا اسم مواسعة أو متسعة. وفي اللغة الإنجليزية يستخدم اسم "مواسعة (Capacitor)" في الوقت الحالي بشكل أكبر، فيما كان يشار له بالاسم "مكثف (Condenser)" في السابق.

ويتحدد نوع المكثف حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فاذا كانت من الهواء يطلق على المكثف اسم مكثف هوائي، أو بلاستيكي إذا كانت من البلاستيك ، أو مكثف ميكا، أو مكثف سيراميك وهكذا حسب نوع مادته. إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة = المكثف الكيماوي أو الالكتروليتي.

يتسبب عزل لوحي المكثف المشحون في توليد مجال كهربائي بينهما. الشحنة السالبة -Q على اللوح A والشحنة الموجبة +Q على اللوح الآخر.

المتسعات أو المكثفات أنواع تعتمد على طريقة تصنيعها واستخدامها منها:- - المتسعات أو المكثفات الورقية - المتسعات أو المكثفات الكمياوية - المتسعات أو المكثفات الهوائية.
تقاس سعة المكثف بوحدة مايكرو (وحدة قياس) فاراد.

تعمل المتسعات تحت جهد كهربائي مختلف Voltage من بضع عشرات فولت كما في الدوائر الإلكترونية والكهربائية إلى آلاف فولت كما في شبكات القدرة الكهربائية.
أنواع وأشكال المكثفات

يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية. والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.
استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية

يستعمل المكثف لترشيح إشارات التيار المتردد منع مرور التيار المستمر في الدائرة الكهربائية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass.

يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر تقويم التيار التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.

يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير، حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يُفرغ فجأة يعطي ضوءا أبيضا باهرا اللازم لالتقاط الصورة.

يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (تردد الموجات) في جهاز الراديو (عملية توليف (راديو).) أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.

يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل،


هذه المقالة ستساعدك ايضا: كيف تعمل المقاومة وماهي أهم إستخداماتها
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: