Navigation

أحصل على أهم مميزات خيارات المطور DEVELOPER OPTIONS

نظام التشغيل أندرويد ملىء بالكثير من الخصائص والمميزات المخفية التى تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات لإظهارها، من بين هذه الخصائص والمميزات فى نظام أندرويد هو وضع خيارات المطور ( بالإنجليزى : Developer Options )
أحصل على أهم مميزات خيارات المطور DEVELOPER OPTIONS

نظام التشغيل أندرويد ملىء بالكثير من الخصائص والمميزات المخفية التى تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات لإظهارها، من بين هذه الخصائص والمميزات فى نظام أندرويد هو وضع خيارات المطور ( بالإنجليزى : Developer Options ) ومن الواضح من الأسم أنه موجه تحديداً للمطورين ولكن هذا لا يمنع  المستخدم العادى من الإطلاع على هذه المميزات التى يوفرها وضع المطور وأستخدامها . هنا، فى هذا المقال نقوم بإستعراض أهم مميزات خيارات المطور فى الأندرويد .

:: كيفية اظهار خيارات المطور في الاندرويد .. ؟

فى البداية سوف تحتاج إلى إظهار هذا الخيار . مع العلم، بعض هواتف وأجهزة الأندرويد القديمة يكون هذا الخيار موجود بشكل افتراضى ضمن الإعدادات أى لا يحتاج إلى الإظهار لهذا سيكون عليك أولاً التوجه للإعدادات ومن ثم التأكد من هل إذا كان هذا الخيار موجود أم لا . فى حالة إذا كان غير موجود تقوم بالدخول إلى الإعدادات ثم النقر على خيار " حول الهاتف " وفى الأخير أنقر على خيار " رقم الإصدار " سبع مرات متتالية حتى يتم إظهار وتفعيل خيار المطورين بالهاتف .

:: أهم مميزات خيارات المطور .. ؟

1 : حدد العمليات بالخلفية

من أهم المميزات التى يوفرها خيارات المطور هو " حدد العمليات بالخلفية " ومن خلال هذا الخيار يمكن تقليل والحدد من العمليات الموجودة بالخلفية بهدف تقليل إستهلاك موارد الهاتف ومنع إستنزاف البطارية وهذا سوف يعود بالإيجابية على الهاتف ويجعل عملية أستخدام الهاتف أسرع بكثير من البداية .

للوصول لهذا الخيار سيكون عليك الدخول لوضع المطور ثم النقر على خيار " حدد العمليات بالخلفية " وتقوم بتقليل العمليات بالخلفية كما فى الصورة أعلاه بهدف توفير موارد الهاتف والتى تتمثل فى المعالج وذاكرة الوصول العشوائى الرام والبطارية .

2 : التطبيقات غير النشطة 

من ضمن المميزات التى قامت شركة جوجل بالعمل عليها فى الأونة الأخيرة هى زيادة عدد التطبيقات الغير نشطة فى الأندرويد، ويقصد بالتطبيقات الغير النشطة أى التى لا تستهلك إطلاقاً موارد الهاتف . على سبيل المثال، نفرض أنك تستخدم تطبيق ما على هاتفك وبعد الأنتهاء من العمل على هذا التطبيق لم تقوم بإيقافه وتركته يعمل بالخلفية وفى هذه الحالة يظل التطبيق يستهلك موارد الهاتف على الرغم من أنك لا تحتاج إليه وهذا بسبب أنك تركت التطبيق يعمل بالخلفية، لهذا قامت شركة جوجل بتوفير خيار يعرف بأسم " التطبيقات غير النشطة " والذى يتم نقل إليه أى تطبيق موجود بالخلفية بشكل تلقائى فى حالة عدم الحاجة إليه بهدف توفير موارد الهاتف، ويمكن الوصول لهذه التطبيقات عبر وضع خيارات المطور كما فى الصورة أعلاه .

3 : رسم مخطط لعرض gpu

فى البداية، المقصود هنا بــ GPU هو اختصار لـ  Graphics prossecing unit أو وحدة معالجة الرسوميات وهو المسئول بشكل مباشر عن أنماط معالجة الفيديو والصور لذلك هو جزء خاص بكارت الشاشة . على أى حال، من خلال وضع المطور يمكن رسم مخطط لإستهلاك معالج الرسوميات على شاشة الهاتف لمعرفة كمية الإستهلاك، والصورة أعلاه توضح ذلك .

4 : عرض أستخدام cpu 

نقصد هنا بــ cpu هو اختصار لـ  Central Processing Unit أو وحدة المعالجة المركزية، وهى الجزء الأساسى داخل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر . يوفر وضع وخيارات المطور خيار يمكن من خلاله التعرف على كمية إستهلاك موارد المعالج، فقط أنتقل إلى الإعدادات ثم وضع المطور وتقوم بالنقر على " عرض أستخدام cpu " وستلاحظ بنفسك عرض أستخدام المعالج بأعلى الشاشة .

5 : تصحيح أخطاء usb 

من بين أهم المميزات التى نحتاج إليها جميعاً فى خيارات وضع المطور هو " تصحيح أخطاء usb " عند توصيل الهاتف بالكمبيوتر، وبكل تأكيد هذا الخيار غنى عن التعريف ونحتاج إليه جميعاً فى الكثير من الأحيان تحديداً عند القيام بتثبيت روم أو روت على الهاتف بواسطة الكمبيوتر .

6 : عدم الاحتفاظ بالأنشطة 

من بين المميزات التى يوفرها وضع المطور هو خيار " عدم الاحتفاظ بالأنشطة " مع تفعيل هذا الخيار سيتم إغلاق وقفل تحميل أى تطبيق على ذاكرة الوصول العشوائى عند الانتقال لتطبيق أخر . على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم تطبيق الفيس بوك وقمت بالذهاب لتطبيق الواتس أب فمن المفترض أن تطبيق الفيس بوك يظل يعمل فى الخلفية ويستهلك فى الرام، ولكن مع تفعيل هذا الخيار سيتم قفل الفيس بوك فور الأنتقال لتطبيق الواتس أب .

بكل تأكيد، هناك الكثير من المميزات الأخرى التى يوفرها خيارات المطور ولكن كانت هى نظرة سريعة على أهم المميزات التى يمكن أن نحتاج إليها جميعاً . فى الأخير، لا تنسى أن تشاركنا وجهة نظرك حول أهم المميزات بالنسبة لك أنت شخصياً .

هذه المقالة ستساعدك أيضا: طريقة إستعادة كل شيء حتى التطبيقات من الهاتف في حالة كسرة شاشة هاتفك أو كانت لاتعمل
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: