Navigation

ماذا لو ماتت الشمس!

ولدت شمسنا قبل 4.6 مليار سنة عندما اصطدمت سحابة ضخمة مصنوعة من الغاز والغبار ببعض موجات الطاقة الشديدة وانهارت على نفسها واكملت بعدها الجاذبية عملها لتكون لنا هذا النجم الجميل.
ماذا لو ماتت الشمس


ولدت شمسنا قبل 4.6 مليار سنة عندما اصطدمت سحابة ضخمة مصنوعة من الغاز والغبار ببعض موجات الطاقة الشديدة وانهارت على نفسها واكملت بعدها الجاذبية عملها لتكون لنا هذا النجم الجميل.

بعد ان استقر نجمنا بدأت تفاعلات الاندماج النووي تحدث بالقرب من قلب الشمس حيث في الثانية الواحدة تحول هذه المفاعل النووية الضخمة 600 مليون طن من الهيدروجين إلى هيليوم ليكون لنا مصدر حرارة وضوء لأستمرارية الحياة.

إذا نجحنا بطريقة ما من بناء جسر جليدي يبلغ عرضه 3 كيلومترات يربط بين الأرض والشمس على أمتداد 150 مليون كم فسوف يذوب هذا الجسر خلال ثانية واحدة وهذا هو مقدار الطاقة التي تنتجها الشمس بنفس الثانية.

بعد مليارات السنين من الان سينفذ وقود الشمس والسؤال هنا ماذا سيحدث إذا جاء ذلك اليوم؟ هل ستختفي الشمس في انفجار ضخم؟ ما هو مصير البشرية وباقي الاحياء اذا ما زالوا يعيشون على الأرض؟

اولا لكل نجم في كوننا نهاية بطريقة ما تموت و تترك خلفها انواع متعددة من الانفجارات لكن بالنسبة لشمسنا الوضع يختلف حسب تقديرات وكالة JAXA اليابانية المختصة في دراسة منسوب الوقود الشمسي وضعوا الباحثون عملية انسيابية لموت شمسنا حيث حددوا ان عمر الشمس الكلي سيبلغ 10 مليار سنة حسب كمية الهيدروجين بالداخل
وبغضون 4 مليار سنة القادمة الأحداث ستكون كالتالي.

بعد يوم واحد من دخول الشمس بميلادها ال5 مليار ستشع بنسبة 10٪ أكثر إشراقا ماذا تعني نسبة 10% لكوكبنا
هذا التغيير سيحدث مشاكل عديدة منها الانقراضات والجفاف وانتشار السرطان وتعطل الكهرباء وتوقف الاقمار الصناعية ومحطات الفضاء والخ..

وتستمر هذه الحالة بعد كل ميلاد شمسي سيتم خبز الأرض بنفس كمية الحرارة البركانية التي تضرب كوكب الزهرة الان عندها ستبدأ المحيطات تأخذ بالتبخر وستحترق جميع النباتات وسيرتفع معدل الكربون في الغلاف الجوي وستلاقي الاحياء الصعوبة في التنفس سوف تبدأ الحيوانات اكلة النباتات تاخذ بالأنقراض تدريجيا سينتشر السرطان بشكل مرعب ستصبح التربة سامة وغير صالحة للزراعة حينها لن يتمكن درعنا المغناطيسي من صد كل هذه الاشعاعات والاعاصير الشمسية وسيكون هشا امامها وعندها سيموت كل كائن حي يتعرض لهذه الأشعة مباشرة.

بحلول نهاية الميلاد الشمسي الثالث اي يعني بعد ملياري ونصف عام اذا ما زالوا البشرية على قيد الحياة وهذا الأحتمال مستبعد فهم سيتمكنون من غلي الدجاج بداخل ما تبقى من مياه المحيطات المالحة.

بحلول ذلك الوقت ستكون درجة حرارة الشمس 40٪ أكثر مما هي عليه الان وعند بلوغها هذه المرحلة سيكون سطح الارض مشابها للزهرة تماما هذا يعني درجة حرارة السطح ستصل ل380 درجة مئوية هذا يعني ستندثر الحياة كليا قبل ان تموت الشمس نهائيا.

في الميلاد الشمسي الخامس سوف تحترق الشمس أخيرا كل الهيدروجين الموجود بداخلها وعندها سيصبح رماد الهليوم المتراكم في قلب الشمس غير مستقر وينهار تحت وزنه الخاص حينها سيصبح القلب أكثر سخونة وأكثر كثافة وتبدأ بعدها الشمس تتوسع تدريجيا وتتحول الى عملاق احمر لتبتلع كل من عطارد والزهرة والارض وسرعان ما يشتعل الهليوم الموجود في قلب الشمس ليتحول إلى موجات هائلة تضرب كل النظام الشمسي وبعدها تبدأ شمسنا تتقلص لتتحول من Red Giant إلى Red-Giant
ولكن بأسوء حالاتها وعند نهايتها بهذا الشكل المأساوي سيكون حجمها اكبر ب10 أضعاف من الحجم الحالي و 50 مرة أكثر إشراقا مما هي عليه الان ولكن بدرجة حرارة أقل.

ما تبقى من شمسنا الأن سوف يستمر في التوسع والانكماش بسلسلة من النبضات الحرارية وستكون كل نبضة أكبر وأكثر إشراقا من السابق واخيرا ستتحول الشمس بعد 5 مليار سنة إلى قزم أبيض تدريجيا يفقد حرارته و الضوء حتى يتبخر..

المصادر:

مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: