شرح بسيط حول معنى النظام المدمج Embedded system

معنى النظام المدمج Embedded system

معنى النظام المدمج Embedded system


النظام المدمج أو كما يسمى في بعض الأحيان " النظام المضمن" هو أي نظام حاسوبي صغير الحجم يقوم بمجموعة من الوظائف التي تخدم أداة أو منتج معين، وغالبا لا تباع هذه الأنظمة المدمجة للناس مباشرة ولكنها تكون مدمجة Embedded" مع منتج معين، فمثلا عند شراء سيارة حديثة أو فرن ميكروويف أو غسالة كهربائية أو حتى مكيف هواء فإنك ستجد ان جميع هذه المنتجات أصبحت تحتوي على حواسيب صغيرة تقدم وظائف تحكم ذكية مما يجعل كل المنتجات السابقة تحتوي على نظم مدمجة.


تستخدم الأنظمة المدمجة في مجموعة واسعة جدا من التطبيقات، أشهرها:

التحكم الآلي: مثل الأنظمة المدمجة الموجود في المصانع، الطائرات، الصواريخ والأقمار الصناعية وأي ماكينة تعمل بصورة تلقائية (أوتوماتيكية) هذه الأنظمة جميعها تضمم لغرض واحد فقط وهو التحكم في منتج معين

المنتجات الخدمية: مثل المنتجات التي عادة نشتريها لأنفسنا في المنزل أو المكتب مثل مكيف الهواء أو الميكروويف الذي يحتوي على نظام تحكم إلكتروني في الحرارة.

تطبيقات الأنظمة المدمجة


المنتجات الترفيهية
: مثل منصات الألعاب Xbox, Gameboy, Wii وكذلك المنتجات التي أصبحت تحمل وصف "ذكية" مثل الهواتف الذكية، الساعات الذكية وحتى انظمة التلفاز الحديثة جميعها تعتبر أنظمة مدمجة.

أنظمة الاتصالات الحديثة: والتي لها نصيب كبير من هذا المجال خاصة بعد ظهور تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل Bluetooth والـ WiFi حيث تحولت الأجيال القديمة من أنظمة الاتصالات التي كانت تعتمد على الـ Analog Electronics إلى تقنيات المعالجة الرقمية المعتمدة على الأنظمة المدمجة فمثلا جميع أجهزة الموجهات Routers التي توفر لنا الإنترنت ما هي إلا Embedded Linux Systems وكذلك أنظمة الراديو القابلة للبرمجة SDR وشبكات المحمول هي أيضا نوع من الأنظمة المدمجة عالية الأداء.


مكونات النظام المدمج


هناك العديد من المكونات التي يمكن أن تدخل في تركيب نظام مدمج ما لكن عادة تتكون النظم المدمجة من 3 مكونات رئيسية:

. المتحكم الدقيق MicroController والذي يعتبر العقل المتحكم في النظام.

. أدوات الإدخال Input devices
مثل الحساسات المختلفة، أزار الضغط أو اي وسيلة إدخال معلومات للمتحكم.

. أدوات إخراج Output devices والتي تسمى في بعض الحالات Actuators وتعتبر كل ما يتحكم به الـ Microcontroller مثل المحركات Motors، الشاشات LCD، سماعات صوتية ... الخ

يتم اختصار أدوات الإدخال والإخراج بكلمة I/O وهي اختصار (Input/output Devices) .



مكونات النظام المدمج

هناك تعليق واحد:

  1. مشكور كالعادة اتمنى أن يساعد مقالك هذاأصحاب الإختصاص

    ردحذف