إستخدام الإنترنت لتعلم أي لغة تريد


استخدام الإنترنت لتعلم أي شيء تريد

لقد غيرت الإنترنت حياتنا إلى الأبد فقد بات هناك مخزون هائل من المعلومات متاح للجميع أينما كانوا, مادام لديهم إتصال بالانترنت يتيح الأنترنت كما هائلا من الفرص لأي فرد يريد بجدية تعلم لغة جديدة.

أتناول في هذا المقال مواد ومصادر تعلم اللغات المتاحة على الانترنت ربما لاتكون بعض المواقع التي اذكرها متاحة بحلول الوقت الذي قد تقرأ به المقال, فالمواقع الإلكترونية تظهر وتختفي, فاذا ادخلت عنوان موقع الكتروني وظهرت لك صفحة خطأ فارجوا ان لاتستسلم ستكون هناك صفحات الكترونية اخرى تخدم نفس الغرض ومع ذلك أظن أن عناوين المواقع الالكترونية التي أذكرها هنا ستكون متاحة لفترة طويلة على الأرجح.

1) الانطلاق : استخدام محركات البحث


يمكنك العثور على كميات هائلة من المعلومات و المواد المفيدة على الانترنت فقط باستخدام البحث العادي, ومع ذلك يمكنك أيضا استخدام محرك البحث جوجل, أو ياهو او اي محرك تفضله أنت للبحث عن الصفحات باللغة التي تختارها, هذا أمر سهل للغاية, على سبيل المثال: في صفحة جوجل تضغط على تفضيلات ثم تختار البحث في الصفحات المكتوبة باللغة العربية فحسب او اي لغة تريد, ثم احفظ هذا التفضيل.

ينجح دائما البحث عن صفحات اللغات الأجنبية حتى إن كان بحثك باللغة الإنجليزية لكن يمكنك بالتأكيد استخدام القاموس للعثور على مصطلحات استراتيجية بلغتك الهدف.

2) مناهج تعلم اللغات على الانترنت


لنفترض مثلا أنك تريد تعلم اللغة البرتغالية, يمكنك ببساطة في أحد محركات البحث, تعلم البرتغالية ولسوف يعثر محرك البحث على آلاف المواقع المناسبة لك, ستقدم لك هذه المواقع كافة أنواع النصوص كي تطبعها وتقرأها, والمصادر المرجعية للنحو والمواد السمعية ومقاطع فيديو تعليمية قصيرة بإمكانك تحميلها والاستماع اليها بقدر ماتريد.

في أغلب الاحيان يمكنك العثور على مناهج كاملة لتعليم اللغات على الانترنت ومعها ملفات للدروس والنحو والمواد المسموعة التي يمكنك تحميلها مجانا, بلا شك ستكون هنالك مواقع متاحة للغة التي تريد تعلمها.

مواقع ومناهج مقترحة


إن المصادر الممتازة المتاحة على الويب لاحصر لها, وليس من المفترض اعتبار الاقتراحات التالية شاملة باي شكل من الأشكال, كل مافي الأمر أن هذه بضعة مواقع ومناهج وجدت بنفسي أنها مفيدة, هناك برامج جادة لتعليم اللغات, وكل ماعليك فعله هو أن تبحث عنها.

+ وورد تو وورد

ربما يكون موقع www.word2word.com/coursead.html هو أكثر المواقع التي تضم مناهج مجانية لتعليم اللغة على الأنترنت شمولا, أنصحك بأن يكون هذا الموقع هو أول موقع تزوره, لانه يضم مصادر للغات عديدة على الأنترنت, إنه يستحق أن تتفقده للعثور على مواد دراسية للغتك الهدف, كما أنه يتضمن مواقع يمكنك أن تحمل منها مناهج مجانية للكتابة أو معالجة الكلمات بلغتك الهدف. 

+ لانجودجز أون ذا ويب

إليك موقعا رائعا آخر أرشحه لك بقوة : www.languages-on-the-web.com يحتوي هذا الموقع على العديد من اللغات بدءا من اللغات الأكثر انتشارا في العالم وصولا الى اللغة الافريقانية والاغريقية والمصرية القديمة واليديشية ولغة الزولو وغيرها يحتوي الموقع على العديد من وسائل التعلم كما يحتوي على روابط لمصادر إلكترونية أخرى فعالة لكل لغة فردية معروضة على حدة, مقسمة الى فئات تتضمن :

- روابط عامة.
- مواقع مشوقة.
- برمجيات وكتبا, وشرائط تسجيلية .
- مترجمين تحريريين وفوريين .
- مدارس ودورات تدريبية ومعاهد.

تتضمن روابط المصادر الالكترونية أيضا :
- نصوصا ثنائية اللغة .
- دورات تدريبية .
- مراجع نحوية .
- قواميس .
- صحفا ومجلات .
- محطات راديو وتليفزيو .
- مواقع تركز على الثقافة والدين والأدب والفنون والموسيقى .

+ يو كيه إنديا


على موقع www.ukindia.com ستجد مواد قابلة للتحميل لعدد من اللغات الهندية والشرق أوسطية, يستحق هذا الموقع الزيارة إذا كنت تتعلم لغات مثل : الهندية او العربية او العبرية, لاتكتفي بزيارة الموقع, بل تفقد أيضا روابط المواقع الأخرى الواردة فيه .

3) القواميس الالكترونية على الانترنت


القواميس الالكترونية وتلك الموجودة على الانترنت هي مصادر رائعة, أن تبحث عن معنى إحدى الكلمات وأنت تعمل على الكمبيوتر, او انت متصل بالانترنت إذا بمقدورك ان تنقر فحسب على ايقونة القاموس وتكتب الكلمة فيه, أسهل من أن تفتح قاموسك وتبحث عن الصفحة الصحيحة, لقد وجدتها شخصيا بالغة الفعالية, يمكنك أن تجد على موقع www.freelang.net قواميس لـ 79 لغة بامكانك تحميلها مجانا تماما.

4) مواد للقراءة على الانترنت


في هذا الجزء سوف نهتم بمواد القراءة المتاحة عبر الانترنت وهي كالآتي :

1- الخدمات الاخبارية الالكترونية :

تشكل الصحف الالكترونية مصدرا رائعا فبالاضافة الى المقالات الاخبارية, فهي تحتوي على رسوم كاريكاتيرية, واعمال أدبية هزلية قصيرة, وغيرها من المواد المثيرة للاهتمام, لعلها فكرة جيدة أن تجعل الصحيفة التي تختارها صفحتك الرئيسية على متصفحك, فبهذه الطريقة, عندما تتصل بالانترنت ترى تلقائيا عناوين الأخبار بلغتك الهدف, إذا كنت لاتعرف من أين تبدأ فابحث عن "دليل الصحف العالمية", ثمة العديد من الأدلة الجيدة ومن المفترض أن تساعدك في العثور على النشرات الاخبارية.

يحتوي الموقعان الاخباريان "بي بي سي " و " صوت امريكا " على صفحات اخبارية بلغات متعددة .

2- القراءة العامة :

من المصادر الاخرى الجيدة الصفحات التي تقدم معلومات عن بلد اللغة الهدف, او البلدان المتحدثة بها وعن أهلها وثقافتها, عادة ما ترتبط هذه الصفحات بالسياحة والسفر بيد انها تقدم في أغلب الاحيان معلومات قيمة عن اللغة وغيرها .

إذا كنت تبحث عن موقع يغطي موضوعا معينا بلغتك الهدف, فابحث من خلال كتابة كلمة أساسية باللغة التي تتعلمها, فإذا كانت الكلمة شائعة في العديد من اللغات, يمكنك أن تقصر مجال البحث عن لغتك الهدف, من خلال تغيير تفضيلات اللغة في متصفحك او في جوجل, هذه طريقة جيدة لتحسين إلمامك باللغة الهدف في المواضيع الفنية أو المتخصصة.

3- الكتب والمجلات الإلكترونية :

تمثل الكتب والصحف الالكترونية خيارا آخر ويتوافر كثير منها مجانا بينما يتاح بعضها للمشتركين فحسب .

الكتب :

إذا تصفحت الانترنت فمن المؤكد انك ستعثر على كتب الكترونية بلغتك الهدف متاحة للتحميل, ربما يكون قسم اللغات الاجنبية في صفحة الكتب الالكترونية على موقع مكتبة جامعة بنسلفانيا http://onlinebooks.library.upenn.edu/archives.html من الاماكن الجيدة التي يمكن أن تبدأ بها .

مجلات :

ابحث عن مجلات إلكترونية ترضي كافة اهتماماتك, ثمة منشورات إلكترونية تتناول فعليا كل الموضوعات, ابحث عن صفحات الويب التي تغطي هوايتك أو لعبتك الرياضية المفضلة, من شأن هذا أن يساعدك على زيادة مفرداتك في مجال اهتمامك, يمكنك أن تقراها على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول, أو أن تطبع الصفحات التي تعجبك وتأخذها معك عندما تسافر, او تقراها اثناء استراحات تناول القهوة.

5) ترجمات المواقع


تقدم بعض محركات البحث والمواقع الأخرى أدوات ترجمة آلية على الأنترنت, تسمى أداة ألتا فيستا للترجمة بابل فيش , ويمكنك أن تجدها على http://babelfish.altavista.com/ تتيح لك أداة بابل فيش كتابة النص لترجمته مباشرة, كما يمكنها أن تترجم أيضا صفحات ويب كاملة إذا أدخلت عنوان الصفحة. يقدم جوجل أدوات مشابهة .

يجب أن تنتبه الى انه في اغلب الاحيان تترجم الكلمات الفردية وليس معنى المقال ويمكن أن تكون المحصلة النهائية صعبة القراءة, واذا حملت متصفح الويب سليم براوزر على الكمبيوتر الى جانب متصفحك المعتاد, فسوف تتمكن من ترجمة صفحات الويب الاجنبية الى بنقرة من الماوس, تقدم القائمة الموجودة في أعلى الشاشة خيارة ترجمة الصفحة الى اللغة الانجليزية, اضغط الزر وسترى أن الصفحة ترجمت الى الانجليزية في ثوان, يمكنك تحميل متصفح سليم براوزر مجانا من http://flashpeak.com الملف صغير للغاية وسثبت بسهولة وسرعة أتوماتيكيا .

6) راديو الانترنت


منذ وقت ليس ببعيد كان الخيار الوحيد هو الانصات الى الراديو على الموجة القصيرة, لم يكن الاستقبال جيدا على الدوام, لكن كل ذلك تغير مع وجود الانترنت اذا يمكنك الاستماع الى محطات الراديو باي لغة تريد على الانترنت, عادة يمكنك العثور على رابط دليل البرنامج على الصفحة الرئيسية للمحطة ومن ثم يمكنك اختيار البرنامج الذي تريد ان تستمع اليه .

تتوقف فائدة هذه البرامج الاذاعية على موضوع البرنامج والمقدار الذي تفهمه منه, فإذا كنت تفهم مايقال جيدا إلى حد ما فمن الممكن ان تتعلم كلمات جديدة في السياق الذي استخدمت فيه, واذا كنت تفهم قدرا يسيرا للغاية فإنك على الاقل ستعود نفسك على صوت اللغة .

7) الملفات الصوتية


يمكنك ان تبحث عن الملفات الصوتية بلغتك الهدف إن كان بمقدورك تحميل ملف صوتي مصحوب بنسخة مكتوبة لما يقال, ولا سيما ان كان يختص بموضوع من شانه ان يفيدك, فهذه فرصة عظيمة لتعزيز مفرداتك في مجالك المختار, تتوافر مثل هذه الملفات بكثرة كل ماعليك فعله هو ان تبحث عنها في المواقع المختصة بتعلم اللغات.

8) ملفات الفيديو

إن مقاطع الفيديو القصيرة أفضل من الافلام في بعض النواحي حيث تزيد فرصك في التقدم, هذا من شأنه أن يرفع مستواك في لغتك الهدف وسيساعدك على تعلمها بسرعة وجودة ليسا لهما مثيل, تتيح لك العديد من متصفحات الانترنت مثل: ويب كرولر وألتا فيستا, أن تبحث عن مواد فيديو على الانترنت بشكل مباشر على سبيل المثال : نشرات إخبارية تليفزيونية باللغة التي تتعلمها .

9) مواقع مناهج تعليم اللغة


ثمة مواقع للعديد من مناهج تعليم اللغات على الأنترنت منها :

- آسيميل
- إف إس آي
- ليفنج لانجودج
- ترانسبيرنت لانجودج
- بيمزلر

وهي تستحق الزيارة وبالأخص موقع ترانسبيرنت لانجودج الذي يقدم مناهج أساسيات تعلم اي لغة, بإمكانك تجربتها في المنزل والاستماع اليها وطباعتها, هذا بالاضافة الى مواد للقراءة بالكثير من اللغات ومصادر أخرى أيضا, نحن لا نريد ان نقول بان هذا هو الموقع الخارق الذي جئناك به لكن توجد العديد من المواقع المشابهة ونحن أعطيناك تجربتنا فقط فالإنترنت تعج بالمصادر الجيدة والنافعة لتعلم اي لغة كانت .

يحتوي الانترنت على ثروة من المعلومات والمواد التي من شأنها أن تساعدك على تعلم لغتك الهدف, إن المصدر متاح في انتظار أن تستخدمه, لم يكن تعلم اللغة أسهل من هذا في أي وقت مضى .