Navigation

شرح السلم الموسيقي والاوكتاف

السلم الموسيقي في مفهومة العام يعني مجموعة النغمات المتناغمة مع بعضها والتي نستطيع ان ننتقل بين كلا منها لتكوين الجمل الموسيقية المتناغمة .
شرح  السلم الموسيقي والاوكتاف


السلم الموسيقي والاوكتاف

السلم الموسيقي في مفهومة العام يعني مجموعة النغمات المتناغمة مع بعضها والتي نستطيع ان ننتقل بين كلا منها لتكوين الجمل الموسيقية المتناغمة .

السلم الموسيقي الاساسي يتكون من النغمات الاصلية التي تكلمنا عنها قبل ذلك وسنذكركم بها وهي :
دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو

ملاحظة : الحروف الان من اليمين الي اليسار وهذا لبداية حفظهم فقط اما الطريقة الصحيحة لكتابتهم هي من اليسار الي اليمين اي :
دو   -   سي   -   لا   -   صول   -   فا   -   مي   -   ري   -   دو 

 والطريقة الصحيحة لقرئتهم هي قراءة كل حرف بنغمته 

تدريب :
واذا كنت تريد ان تقرأها بالطريقة الصحيحه فاذا كان عندك اورج او بيانو او حتي برنامج بيانو علي الكومبيوتر فاسمع كل نغمة من السبع نغمات علي حدي وحاول ان تصل الي طبقة هذه النغمة بصوتك اي ان يكون صوتك مماثل للنغمة وهكذا ... كل نغمة علي حدي

بعد هذا التمرين اعتقد انك اكتشفت لماذا سمي بالسلم الموسيقي .. واعتقد انك لاحظت صعودك علي درجات هذا السلم.

وعن طريق تحويل  بعض النغمات عن طريق علامات التحويل بالخفض او الرفع ( بيمول و دييز و نصف بيمول ) ينتج لنا ما يسمي بالمقامات او السلالم الاخري وهو ما سندرسة في الدروس القادمة 

وهنا يجب علينا ان نقول ما هو الاوكتاف :
الاوكتاف هو اسم المجموعة التي تضم السبع نغمات من الدو وحتي السي ... اي انه اذا كان امامك البيانو الان ( او برنامج البيانو ) فانك ستلاحظ تكرار الحروف من الدو الي السي اكثر من مرة لذلك نسمي كل مجموعه منهم بالاوكتاف .
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: