Navigation

شرح تقنية CDMA في الإتصالات

ازيكم يابشمهندسين ؟ اخباركم ايه ؟ النهاردة هانتكلم عن تقنية كانت مدخل الى الجيل الثالث من النظام الخلوى وهو تقنية CDMA . تم وضع المواصفات التقنية لهذه التقنية في اكتوبر من عام 2000 ليفتح عالمًا جديدًا من الاتصالات متعددة الوسائط فى ذاك الوقت حيث تعتمد هذه التقنية على تقنية الطيف المنتشر Spread-Spectrum من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازيكم يابشمهندسين ؟ اخباركم ايه ؟

النهاردة هانتكلم عن تقنية كانت مدخل الى الجيل الثالث من النظام الخلوى وهو تقنية CDMA .

تم وضع المواصفات التقنية لهذه التقنية في اكتوبر من عام  2000 ليفتح عالمًا جديدًا من الاتصالات متعددة الوسائط فى ذاك الوقت حيث تعتمد هذه التقنية على تقنية الطيف المنتشر Spread-Spectrum  من خلال تقسيم طيف الراديو إلى حزم ترددية ضيقة .


تقوم تقنية CDMA بتقسيم المعلومات والبيانات إلى حزم ثم ترسلها على أحد القنوات المتاحة ومن ثم تجميعها مرة أخرى عن المستقبل .حيث تقوم هذه التقنية بجعل عدد من المستخدمين ان يتشاركوا فى استخدام نفس التردد الواحد ولكن يتم اعطاء كل مستخدم كود مختلف عن الآخر وهذا زاد من الـ Capacity فى الشبكة عكس الجيل الثانى الذى كان يستخدم TDMA والتى تقوم باعطاء كل مستخدم TS وقناة له وحده وكان يجب التغلب على مشاكل التداخل داخل الـ Cell الواحدة او بينها وبين الخلية الآخرى التى يتم استخدام نفس الترددات فيها .

معلومة تاريخية :

هذه التقنية كانت مستخدمة فى بادىء الامر منذ الخمسينات ولكن كانت محصورة فقط فى التجارب العسكرية والحربية ولكن تم تجريبها فى الانظمة الخلوية بدأ من التسعينات وخاصة مع IS-95 والذى بدأ العمل به فى عام 1993 ويعتبر مدخل الجيل الثالث ولكنه فى الاصل فى الجيل الثانى .

تم تطوير هذه التقنية واصدار تطوير يسمى CDMA-2000 ثم تم تطوير هذه التقنية مرة أخرى وتم انتاج تقنية WCDMA او تسمى Wide-CDMA وهى المستخدمة فعليا فى الجيل الثالث UMTS حيث كان مبدئيا تصل سرعة نقل البيانات الى 384 كيلوبت/الثانية ووصل حاليا الى 14 ميجا/الثانية .

تعتمد هذه التقنية على عمل spreading للاشارة حيث نقوم بضرب الاشارة فى رقم عشواءى يسمى PN Code او يسمى Pseudo-Noise code ثم ارسال الناتج وعكس العملية عند المستقبل .


مميزات هذه التقنية :

. زيادة الـ Capacity . 
الخلية اصبحت اكبر من السابق.
. التقليل من التداخل حيث يمكن استخدام نفس التردد فى اى خلية فى اى وقت دون الخوف من التداخل لأن الاعتماد يكون على الكود .
· نقاوة عالية في نقل الصوت والبيانات
· اكثر اماناً بسبب استخدام كود واحد لكل مستخدم وعدم تكرار هذا الكود مرة اخرى .
· اجهزة الهاتف تعمل باستخدام اشارات ترددية منخفضة جدا مما يجعل استخدامها اكثر امانا على صحة الناس فيما يخص الاشعاعات كما انها توفر استهلاك البطارية.
· الاستخدام الفعال للموجات الترددية  frequency band
· لايحتاج إلى تخطيط الترددات frequency planning
· السهولة والمرونة العالية في تطوير النظام ترقيته وتحديثه




للمزيد أدخل إلى قسم تعليم الإتصالات من هنا : قسم تعليم الإتصالات
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: