Navigation

أنواع الاشارة الرئيسية والفرق بين الاشارة التناظرية والاشارة الرقمية

الاشارة التناظرية Analog : الاشارة المحملة لها عدد لا نهائى من القيم. * هى الاشارة ذات قيم متصلة مع الزمن Continuous مثل الموجة الجيبية مثل مقياس لدرجة الحرارة على مدار اليوم بالكامل قيمة الجهد او التيار او مثل الصوت فهو عبارة عن تخلخلات فى الهواء او ... الخ .

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هانتكلم النهاردة عن نوعى الاشارة الرئيسين فى الاتصالات .

نوع الاشارة المرسلة : يوجد نوعين من الاشارة


1 - الاشارة التناظرية Analog  : الاشارة المحملة لها عدد لا نهائى من القيم.
* هى الاشارة ذات قيم متصلة مع الزمن Continuous مثل الموجة الجيبية مثل مقياس لدرجة الحرارة على مدار اليوم بالكامل قيمة الجهد او التيار او مثل الصوت فهو عبارة عن
تخلخلات فى الهواء او ... الخ .
* تتميز الاشارات التناظرية بأنها أقل فقد من الرقمية .

2 - الاشارة الرقمية Digital : الاشارة المحملة لها عدد عدد محدود من القيم .
* هى اشارة متقطعة مع الزمن Discrete بمعنى اننا لو أخذنا درجة الحرارة على مدار اليوم كل ساعة مثلا تعتبر قيم متقطعة وليست مستمرة , وتمثل دائما بالارقام 0 و 1 .

الفرق بين الاشارة التناظرية والاشارة الرقمية :

* يعتبر الفرق الاساسى بين الاشارتين هو مدى تأثر كل منهما للتشويش Noise حيث ان معظم التشويش يؤثر أكثر على الاشارة التناظرية بسبب طبيعتها الموجية كما يصعب فصله عن الاشارة حيث انه يندمج بها مما يؤدى الى حدوث تشوه للاشارة.
أما الاشارة الرقمية فبسبب طبيعتها فانها لا تتأثر بالتشويش الا بدرجة قليلة جدا .


* الاشارات التناظرية تستهلك الحيز المتاح او الباندويدث المتاح حيث يتم ارسال الاشارة بدون اى ضغط لاننا لا نستطيع ضغطها اما الاشارة الرقمية فيمكن ضغطها مما يمنع من اهدار الباند فى عدد قليل من الاشارات .
* الاشارت التناظرية من الصعب حمايتها حيث تحتاج الى اجهزو معقدة ولن تكون حماية جيدة  اما الاشارة الرقمية فمن السهل جدا حمايتها وعمل كلا من Authentication and Encryption للاشارة .




للمزيد أدخل إلى قسم تعليم الإتصالات من هنا : قسم تعليم الإتصالات
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: