Navigation

فيروسات برامج الفدية وكيفية الحماية منها

استخدم برامج مكافحة البرامج الضارة، مثل 'برنامج الحماية من الفيروسات لـ Windows Defender‬'، عندما تشعر بالقلق من إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك - على سبيل المثال، إذا سمعت عن أحد البرامج الضارة الجديدة في الأخبار أو لاحظت سلوكًا غريبًا على جهاز الكمبيوتر




فيروسات برامج الفدية هي برامج ضارة بالكمبيوتر تعمل عى تقييد الوصول - أو حتى منعك من استخدام الكمبيوتر - أو تشفير ملفاتك. تحاول هذه البرامج بعد ذلك إجبارك على دفع المال (الفدية) لاستعادة الوصول إليها.
من بين طرق إصابتك بفيروسات برامج الفدية:
  • زيارة مواقع ويب غير آمنة أو مشبوهة أو زائفة.
  • فتح رسائل البريد الإلكتروني ومرفقات البريد الإلكتروني التي لا تتوقعها أو من أشخاص لا تعرفهم.
  • فتح الارتباطات الضارة أو التالفة الواردة في رسائل البريد الإلكتروني وFacebook وTwitter أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، أو في محادثات المراسلة الفورية، مثل Skype.
يمكنك غالبًا التعرف على البريد الإلكتروني الزائف وصفحة الويب نظرًا لوجود تدقيق إملائي تالف بها، أو فقط تبدو غير طبيعية. ابحث عن التهجئات غير المعتادة لأسماء الشركات (مثل "PayePal" بدلاً من "PayPal") أو عن المسافات غير الطبيعية أو الرموز أو علامات الترقيم (مثل "iTunesCustomer Service" بدلاً من "iTunes Customer Service").
يمكنك أن تستهدف فيروسات برامج الفدية أي كمبيوتر - سواء كان جهاز كمبيوتر منزلي، أو جهاز كمبيوتر شخصي أو شبكة مؤسسة أو خوادم مستخدمة بواسطة وكالة حكومية.


كيف يمكنني المساعدة في الحفاظ على أمان الكمبيوتر الخاص بي؟

سواء قمتَ بشراء جهاز كمبيوتر جديد أو كنت تستخدم نفس الجهاز الذي كان معك، فهناك بعض الطرق التي يمكنك تجربتها للحفاظ على ذلك الجهاز أكثر أمانًا:


إذا شككت في إصابتك

فاستخدم برامج مكافحة البرامج الضارة، مثل 'برنامج الحماية من الفيروسات لـ Windows Defender‬'، عندما تشعر بالقلق من إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك - على سبيل المثال، إذا سمعت عن أحد البرامج الضارة الجديدة في الأخبار أو لاحظت سلوكًا غريبًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. معرفة المزيد حول 'برنامج الحماية من الفيروسات لـ Windows Defender‬'.


إذا تمت إصابة جهازك بالفعل بأحد فيروسات برامج الفدية

فلسوء الحظ، لا تُظهر فيروسات برامج الفدية نفسها حتى ترى نوعًا معينًا من الإعلامات، إما في نافذة ما أو في أحد التطبيقات أو في رسالة في وضع ملء الشاشة، طلبًا للمال لاستعادة الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي أو ملفاتك. تعرض هذه الرسائل غالبًا بعد تشفير ملفاتك.
جرّب تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل كامل باستخدام 'Windows Defender في وضع عدم الاتصال'. يجب القيام بذلك قبل محاولة استرداد ملفاتك. راجع أيضًا موقع إصلاح Windows واستردادهللحصول على تعليمات حول كيفية تمكين استرداد الملفات للإصدار الخاص بك من Windows.
لا تدفع أي أموال لاسترداد ملفاتك. حتى إذا كنت مضطرًا لدفع رسوم فدية، فليس هناك ضمان باستعادة وصولك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو ملفاتك.


ما يجب القيام به إذا قمت بالفعل بالدفع

إذا قمت بالفعل بدفوع رسوم الفدية، فاتصل مباشرة بالبنك الخاص بك والسلطات المحلية الخاصة بك. إذا قمت بالدفع باستخدام بطاقة ائتمان، فقد يتمكن البنك من حظر الحركة وإرجاع أموالك.
يمكنك أيضًا الاتصال بمواقع الويب التالية الخاصة بالاحتيال الحكومي وخدع الإبلاغ:
إذا لم يتم إدراج بلدك أو منطقتك هنا، فتوصي Microsoft بالاتصال بشرطة البلد أو المنطقة الاتحادية أو سلطة الاتصالات.
للحصول على نظرة عامة موضحة حول فيروسات برامج الفدية وما يمكنك فعله للمساعدة في حماية نفسك، راجع فيروسات برامج الفدية 5W و1H. 
إذا كنت في مؤسسة، فراجع 'مركز الحماية من البرامج الضارة لـ Microsoft' للحصول على معلومات تفصيلية حول فيروسات برامج الفدية



للمزيد أدخل إلى قسم مقالات الأمن والحماية من هنا : قسم مقالات الأمن والحماية
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: