Navigation

متى يجب ان تستخدم راسبيري باي بدل الاردوينو

اردوينو و راسبيري باي هم اشهر لوحتان في مجال التحكم الإلكتروني , العديد من الناس لا يعرفون الفرق بين الأردوينو و الراسبيري باي او قد يكونوا لم يسمعوا عنهما من قبل او بعض المبتدئين في مجال الإلكترونيات يريدوا ان يختاروا الافضل للبداية فإليكم المقارنة الكاملة لكي تعرف متي تستخدم الراسبيري باي

اردوينو و راسبيري باي هم اشهر لوحتان في مجال التحكم الإلكتروني , العديد من الناس لا يعرفون الفرق بين الأردوينو و الراسبيري باي  او قد يكونوا لم يسمعوا عنهما من قبل او بعض المبتدئين في مجال الإلكترونيات يريدوا ان يختاروا الافضل للبداية فإليكم المقارنة الكاملة لكي تعرف متي تستخدم الراسبيري باي:
يجب اولاً ان تعرف التالي عن الأردوينو و الراسبيري باي

الاردوينو:
الاردوينو يعتبر من الmicro-controllers و هي المتحكمات المصغرة ليست كمبيوتر كامل فهو لا يعمل بنظام تشغيل , و لكنها ببساطة تنفذ اكواد برمجية معينة تكتبها أنت , صحيح انك لن تسطيع الأستفادة من ادوات نظام التشغيل و لكن في الناحية الأخري كتابة كود برمجي مباشر اسهل من استخدام نظام تشغيل. الهدف الأساسي للأردوينو هو استقبال بيانات من مستشعرات و علي اساس قراءة المستشعرات تعطي  اوامر لبعض المكونات التي تختلف عي حسب مشروعك اي بإختصار اردوينو هي وسيط بين المستشعرات و مكونات اخري لتنفيذ اوامر.
بشكل عام الأردوينو ستكون الأفضل لأدارة مشاريعك البسيطة  فيما سيكون نظام تشغيل كامل مبالغة لا داعي لها في المشاريع البسيطة.
الأردوينو


راسبيري باي:
لكل الأهداف و الأستخدامات راسبيري باي يعتبر كمبيوتر كامل في شريحة صغيرة يحمل كل مزايا الكمبيوتر يوجد به processor و memory وكارت جرافيكس, ايضاً تعمل بإصدار مخصص من Linux كنظام تشغيل و لكن مع ذلك راسبيري باي لا توفر مساحة تخزين داخلية يمكن لك ان تستخدم SD card  , يمكن استخدامه لعمل نظام ترفيه منزلي متصل بالأنترنت و ذلك عن طريق ربطه بالتلفاز. و يعد راسبيري باي بديل متتطور للمتحكمات الصغيرة micro-controllers في بعض المشاريع الصعبة نوعاً ما مثل:
راسبيري باي

  • نظام المنزل الذكي-smart home automation .
  • صناعة الطائرات بدون طيار مثل quad-copter و الغواصات ROV.
  • استخدام الكاميرا سواء في المراقبة او البث المباشر فهناك العديد من الكاميرات مصممة خصيصاً للراسبيري باي.
  • انظمة استشعار درجات الحرارة بدقة عالية .
  • عمل تلفاز ذكي (ربطه بالتلفاز ليصبح ذكي).
  • Linux Servers: HTTP, FTP, SSH, VPN, MySQL,…etc

من المميزات الكبري للراسبيري باي انه يدعم الEthernet علي عكس الأردوينو يحتاج إلي shield مثل  للأتصال بالأنترنت.
و بمجرد الأتصال بالانترنت يمكنك الأتصال بسيرفر ويب , كتابة html , يمكنك ايضاً استخدامه كvpn و ايضاً الراسبيري باي يمكن ان تشغل اكثر من برنامج في نفس الوقت .
توصيل مستشعرات اردوينو/راسبيري باي:
اردوينو راسبيري باي يمتلك كلاهما عدد من الinterface pins لتوصيل المستشعرات و لكن بالنسبة للanalog sensors  سيكون اسهل بكثير توصيلها علي الأردوينو  فالmicro-controller  يمكن بسهولة ان يستجيب لنطاق عريض من اشارات المستشعرات بإستخدام الأكواد البرمجية التي تكتبها أنت , مما سيجعلها افضل لو انت تريدى ان تستجيب  لإشارات المستشعر في مسلسل متكرر و تنفسذ اوامر مثل: تحريك سيرفو,او اي شئ اخر.
بالنسبة للراسبيري باي و المستشعرات فالراسبيري باي يحتاج إلي سوفت وير ليتفاعل بنحو فعال مع ذلك الصنف من الأجهزة فراسبيري باي لا يدعم analog-input  فلذلك ستحتاج digital to analog converter او العكس اما بالنسة للanalog output او الPWM  فيوجد pin واحدة فقط تدعم الPWM.
لغات البرمجة:
لغات برمجة الأردوينو :

  1. arduino c
  2. embedded c
  3. scratch 
لغاتى برمجة الراسبيري باي:
جميع لغات الرمبجة التي تدعمها لينكس.
الان ايهما الأفضل بالنسبة لك :
الحقيقة ان هذا السؤال يعتمد علي مشروعك بشكل رئيسي , فحينما تريد ان تدير مشروعك من كمبيوتر شخصي الراسبيري باي ينفذ عمليات اسهل لإدارته, ايضاً لو كنت تنوي ان تتصل بالإنترنت لقراءة او ارسال بيانات فالراسبيري باي سيكون افضل بكثير من الأردوينو. ايضا سيكون الراسبيري باي افضل بالنسبة للمشاريع المذكورة بالأعلي.
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: