Navigation

جوجل بلاي سيرفس فى الأندرويد ما هو وهل يمكن حذفه أم لا

أغلب أنظمة التشغيل تحمل مجموعة من الخدمات والخصائص التى تعمل فى الخلفية بهدف توفير بعض الأمور والأشياء التى تساعد على استقرار النظام ومساعدة المستخدمين فى بدء التعامل مع نظام التشغيل نفسه . وعند الحديث تحديداً عن نظام أندرويد فهو يأتى مع سلسلة ومجموعة كبيرة من خدمات شركة جوجل التى تأتى مثبتة بشكل افتراضى فى النظام، بعض هذه الخدما
جوجل بلاي سيرفس " PLAY SERVICES " فى الأندرويد ما هو وهل يمكن حذفه أم لا

أغلب أنظمة التشغيل تحمل مجموعة من الخدمات والخصائص التى تعمل فى الخلفية بهدف توفير بعض الأمور والأشياء التى تساعد على استقرار النظام ومساعدة المستخدمين فى بدء التعامل مع نظام التشغيل نفسه . وعند الحديث تحديداً عن نظام أندرويد فهو يأتى مع سلسلة ومجموعة كبيرة من خدمات شركة جوجل التى تأتى مثبتة بشكل افتراضى فى النظام، بعض هذه الخدمات تظهر بين التطبيقات المثبتة فى الهاتف وبعض الأخر لا يظهر بين التطبيقات المثبتة ولكنه يعمل فى الخلفية بشكل دائم لتوفير وتقديم بعض الخدمات التى تساعد فى استقرار وعمل النظام بشكل ثابت بدون أى مشاكل .

هنا، فى هذا المقال نقوم بتسليط الضوء على واحدة من هذه الخدمات الموجودة فى جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد وهى لا تظهر بين التطبيقات المثبتة ولكنها تعمل فى الخلفية وتوفر بعض المميزات وهى خدمة جوجل بلاى سيرفس ( بالإنجليزى : Google Play Services ) وهى خدمة من شركة جوجل وليس تطبيق كما يظن الكثير من المستخدمين، بل وهى عبارة عن حزمة من اكواد وعمليات APIs مرتبطة بنظام الأندرويد نفسه ويعتمد عليها الكثير من تطبيقات شركة جوجل من حيث أنها تتيح للتطبيقات أن تتواصل فيما بينها . بجانب ذلك، تتيح لجميع التطبيقات المثبتة على الهاتف أن تستخدم خدمات جوجل المدمجة فى الأندرويد بشكل صحيح وبدون أى مشاكل ( يمكن أن نقول على خدمة جوجل بلاى سيرفس بإختصار أنها حلقة الوصول بين نظام الأندرويد والتطبيقات ) .

ليس ذلك فقط، توفر أيضاً خدمة جوجل بلاى سيرفس بعض الأمور والمهام الأخرى الهامة للغاية أبرزها تحديث التطبيقات على أنفراد، حيث كان فى السابق لا يتمكن المستخدم من تحديث التطبيقات إلا فقط عند تحديث النظام نفسه، ولكن مع خدمة جوجل بلاى سيرفس أصبح الأن بإمكان المستخدم تحديث أى تطبيق على أنفراد أو بشكل فردى بدون أى صعوبات فى ذلك، وبالتالى يمكنك الأن وبفضل هذه الخدمة من تجربة أحدث إصدارات من التطبيقات بدون الحاجة إلى تحديث إصدار الأندرويد نفسه أو بدون الانتظار لحين توفر تحديث لنسخة وإصدار الأندرويد المثبت على الهاتف  .

كيفية الوصول إلى خدمة جوجل بلاى سيرفس .. ؟
كما أشرنا بالأعلى، خدمة جوجل بلاى سيرفس لا توجد بين التطبيقات المثبتة على الهاتف أو بمعنى أوضح لا يمكن الوصول إليها بمجر النقر على زر القائمة بالهاتف، وللوصول إليها تحتاج إلى الدخول للإعدادات بالهاتف ومن ثم البحث عن مدير التطبيقات أو التطبيقات، وهنا تظهر معك جميع التطبيقات المثبتة فى الهاتف، تقوم بالبحث عن خدمة Google Play Services .

هل يمكن تعطيل وحذف خدمة جوجل بلاى سيرفس من الأندرويد .. ؟
بكل تأكيد يمكن للمستخدمين تعطيل هذه الخدمة فى الهاتف، ولكن لا يسمح بالقيام بذلك إطلاقاً، نظراً لأن تعطيل خدمة جوجل بلاى سيرفس يؤدى إلى تعطيل الكثير من تطبيقات وخدمات شركة جوجل الموجودة فى نظام أندرويد، ولكن فى حالة إذا واجهت أى مشكلة بالهاتف مثل  ظهور رسالة "Google Play Services has stopped working ومنع تحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاى أو إستهلاك وإستنزاف البطارية بشكل كبيرة بسبب خدمة جوجل بلاى سيرفس سيكون عليك فقط حذف الكاش أو محو البيانات لهذه الخدمة فى الهاتف لحل وتجاوز هذه المشاكل .

كيفية حذف الكاش أو محو بيانات خدمة جوجل سيرفس .. ؟
كما ذكرنا بالأعلى ونكرر ثانياً، لا تقوم بحذف الكاش ومحو البيانات إلا فى حالة واجهت أى مشكلة من المشاكل التى ذكرناها بالأعلى غير ذلك لا تقوم بحذف الكاش . على أى حال، لحذف ومحو البيانات والكاش تقوم بالدخول إلى الإعدادات ومن ثم بعد ذلك البحث عن مدير التطبيقات أو التطبيقات، ثم من بين التطبيقات المثبتة على الهاتف سوف يظهر معك خدمة Google Play services storage تقوم بالدخول إليها ومحو البيانات لحل وتجاوز المشاكل التى تعانى منها .

بعد الانتهاء من حذف ومحو الكاش وبيانات خدمة جوجل بلاى سيرفس، يفضل عمل إعادة تشغيل للهاتف الخاص بك . إلى هنا، نكون قد تعرفنا على كل شىء حول هذه الخدمة الموجودة فى جميع الهواتف والأجهزة بنظام أندرويد وأهم المميزات التى تقدمها هذه الخدمة الرائعة من شركة جوجل، ونحن نأمل فى الأخير بأن يستفاد الجميع من هذه المعلومات وأن يكون كل شىء على ما يرام .


هذه المقالة ستساعدك أيضا: طريقة الاستفادة بشكل أقصى من برنامج تقويم جوجل GOOGLE CALENDAR
مشاركة

أضف تعليق:

1 comments: