Navigation

شرح كيفية شراء المكونات اﻹلكترونية من الصين بأقل سعر

هناك أزمة عامة في الوطن العربي وهي عدم توفر القطع الإلكترونية بصورة كافية خاصة أن المحلات الموجودة في معظم الدول توفر القطع اﻹلكترونية المتعلقة بصيانة الأجهزة الكهربية المشهورة فقط ولا تلبي جميع احتياجات هواة الإلكترونيات.

هناك أزمة عامة في الوطن العربي وهي عدم توفر القطع الإلكترونية بصورة كافية خاصة أن المحلات الموجودة في معظم الدول توفر القطع اﻹلكترونية المتعلقة بصيانة الأجهزة الكهربية المشهورة فقط ولا تلبي جميع احتياجات هواة الإلكترونيات.
منذ حوالي شهرين احتجت أن اصنع دائرة بمكونات Surface Mountفانطلقت إلى أشهر شارع في مصر لشراء المكونات الإلكترونية (باب اللوقوظللت أبحث عن المقاومات SMD نحو ساعتين دون جدوى، حتى وجدت محل واحد فقط يوفر بعض القيم مثل 1k – 10k – 100k ohm فقط ولا يوجد أي قيم اخرى بالإضافة إلى أن سعر المقاومة الواحدة 50 قرش (10 أضعاف سعر المقاومة التقليدية في مصر).
فقررت أن أذهب إلى العملاق،،،،، الصين 🙂
الاستيراد من الصين عملية سهلة وليست معقدة كما يعتقد الجميع، وأجمل شئ هو السعر فائق الانخفاض والذي غالباً يكون 25% إلى 10% من سعر السوق المحلي (هذا يعني انك ستوفر من 70% الى 90% من سعر السلعة).
على سبيل المثال لقد قمت بشراء ما يقارب 1600 مقاومة Surface Mount مقاس 0805 (هذا الرقم يحدد مقدار صغر حجم المقاومة وإذا اردت أن تعرف المزيد عن هذه المقاسات عليك بزيارة الرابط التاليبسعر 40 جنية  مصري “6 دولار تقريباً” والشحن مجاني، لو كنت اشتريت هذا العدد من مصر كان سيكلفني 800 جنية أي ما يوازي 112 دولار تقريباً (هذا يعني أنني وفرت 95% من سعر المنتج!!!!!!!!).
في هذا المقال سأشرح الخطوات التي يجب عليك اتباعها لشراء أي قطع إلكترونية أو اي منتج من الصين، مع العلم أنني اسكن في مصر لذلك هذا المقال سيكون لكل قاطني جمهورية مصر العربية (مع العلم أن جميع الخطوات تصلح لكل البلاد العربية بلا استثناء).
المتطلبات:
1- بطاقة دفع عبر الانترنت مثل Visa Internet or Master Card
2- عنوان ثابت للشحن
3- رقم هاتف (جوال أو هاتف أرضي)  خاص بك
الحصول على بطاقة الدفع:
في مصر توفر جميع البنوك تقريباً أحد وسائل الدفع الإلكترونية سواء كانت فيزا أو ماستر كارد، أنصحك بأحد البنكين وهما البنك اﻷهلي المصري” أو بنك قطر الوطني QNB”
توفرمعظم البنوك في مصر والعالم بطاقات الدفع المسبق عبر الانترنت وأشهرها في مصر بطاقة “توماس كوك للشباب من بنك CIB”  للشباب من سن 16 سنة  وتتميز هذه البطاقة بأنها أسهل وسيلة دفع يمكن الحصول عليها في مصر(متاحة ايضاً للأجانب الساكنين بمصر)، برسوم 20 جنية مصري فقط “3 دولار تقريباً” وتدفع كل عامين ولا يوجد حاجة لعمل حساب بنكي أو تقديم أي أوراق خاصة (تحتاج فقط صورة من بطاقتك القومية أو جواز السفر لغير المصريينويمكنك شحن هذه البطاقة بأي مبلغ بالجنية المصري ويتم تحويله إلى الدولار تلقائياً دون تدخل منك –
بعد الحصول على البطاقة يمكنك اﻵن الشراء من المتاجر الصينية المتوفرة عبر الإنترنت واليك أفضل متجرين في رأيي الشخصي:
 Ali Express
1Deal Extreme
الشراء من موقع dx.com
كلا الموقعين يقدمان خدمات ممتازة ولقد جربت الشراء من كلاهما، ما يميز deal extremeهو أن جميع المنتجات تأتي بشحن مجاني دون أي رسوم إضافيه، بينما يوفر موقع ali express المنتجات بصورة أرخص (أغلب هذه المكونات تكون مع شحن مجاني وبعضها يكون برسوم شحن زهيدة جداً مثل او دولار).
شخصياً أفضل Ali express لان يقدم ضمان لاسترداد المال في حالة ضياع او فقدان المنتج ويوجد به نظام لقياس مدى رضاء العميل شامل استرداد المال اذا لم يعجبك المنتج كما أنه يحتوي على مجموعة ضخمة جداً من المنتجات في كل المجالات تقريباً (لا يمكن مقارنة حجم المنتجات الموجود به بموقع dx.com حيث يتفوق Ali express بفارق واضح).
أيضاً يتوفق Ali Express في زمن الشحن، عندما اشتريت المقاومات استغرق الامر اسبوعين حتى وصلت مصر، و 5 ايام حتى وصلت الى مركز البريد في رمسيس (اجمالي 20 يوم) وعندما جربت dx.com استغرق اﻷمر نحو 35 يوم تقريباً.
ابدأ الشراء
قم بالاشتراك في الموقع وسجل جميع بياناتك بصورة صحيحة خاصة الاسم وعنوان الشحن (لاحظ أنه عند استلام المنتجات سيطلب منك البطاقة الشخصية ويجب أن تكون البيانات المكتوبة عليها مطابقة للعنوان المطبوع على الطرد القادم من موقع Ali Express).
بعد الانتهاء من كتابة كافة البيانات يمكنك اﻵن شراء أي مكونات تريدها، فمثلا لنبحث عن المقاومات Surface mount والتي تكتب SMD Resistors في مربع البحث.
Screenshot - 09282014 - 08:06:51 PM
لاحظ انه يوجد مجموعة من المربعات في الشريط العلوي لاختيار طريقة ترتيب النتائج مثل السعر (الأقل ثم اﻷعلىأو عدد الطلباتOrders من هذا المتجر (هذا التصنيف يوضح مدى شهرة و موثوقيه المتجر الذي يبيع هذه المكونات ويعتبر افضل طريقة لاختيار الشخص الذي تريد الشراء منه)، وهناك تصنيف عدد التقييم من الزبائنRating
أنصحك أن تقوم بترتيب النتائج دائما عن طريق كمية ال orders او التقييم Rating وبذلك تصلح على أفضل التجار (غالباً ما يكونو هم من يقدمون المنتج بأفضل سعر أيضاً).
3
كما نرى في الصورة السابقة أحد المتاجر الذي يقدم الـ Surface mount Resistor لديه عرض رائع بقيمة 6دولار مقابل 2000 مقاومة بقيم مختلفة، لاحظ أنه في الجزء الاخير من الصفحة نجد أن البائع يدخل ضمن
Buyer Protection
Full Refund if you don’t receive your order
Refund or Keep items not as described
هذا يعني انه في حالة عدم استلام البضاعة او انها مختلفة عن المعروض يمكنك استرداد المال الذي دفعته، أيضاً لاحظ الجانب الايمن من الشاشة حيث نجد
Sold By
China
99.9% Positive feedback
السطر اﻷول اسم المتجر Ace Wong Store
السطر الثانيالبلد المنتجة China
السطر الثالثعدد الزبائن الذين قامو بتقييم هذا المتجر 1170 شخص
السطر الرابعمدى رضى الزبائن عن هذا المتجر والذي يبدو أنه مرضي للغاية ليحصل على 99.9% 🙂
ايضاً يوجد زر Visit Store لزيارة هذا المتجر وتصفح جميع المنتجات الذي يعرضها للبيع.
4
تتبع المنتج حتى يصل من الصين الى بلدك: 
بعد البحث عن القطع اﻹلكترونية التي ترغب بها ومقارنة الاسعار قم بشراء القطع ويتم الدفع عبر ادخال رقم الفيزا او الماستر كارد حيث يتم خصم قيمة المال المطلوب مباشرة ويتم اعطائك كود خاص لتتبع هذه الشحنةمثل الموجود في الصورة التالية:
5
كما نرى من الصورة أصبح لدينا رقم لتتبع الشحنة، بهذا الرقم يمكن معرفة مكان الطرد الذي يحتوي على ما طلبناة، ويمكن معرفة هذا المكان عبر الموقع التالي:
هذا مثال عندما أدخلت الرقم الخاص بي في الموقعين
6
اذا كنت في مصر يمكنك معرفة مكان الشحنة بالتفصيل عبر موقع البريد المصري
7
حسب موقع البريد المصري الطرد موجود ب PARCELS TRAFFIC CENTRE RAMSIS هذا هو مركز البريد الرئيسي في مصر الموجود بميدان رمسيس
عند وصول الطرد إلى هذا المركز يمكنك الذهاب إلى هناك لدفع المصاريف الادارية والجمارك (الجمارك على القطع الإلكترونية من إلى 10% من سعرها).
لقد دفعت 11 جنية مصاريف ادارية و جنيهات جمارك وبذلك يكون اجمال التكلفة لل 1600 مقاومة 57 جنية مصري (ما يوازي دولار أمريكي)، الصور التالية بها صور الطرد والمقاومات بعد أن استلمتها.
last1last22
واﻵن يبدو أن لدي مخزون كافي من المقاومات 🙂 🙂
———————–
مراجع اضافية:
كام ملاحظة جانبيةللمصريين 🙂 :
الاستيراد يستغرق من اسبوعين الى 3 اسابيع على حسب المكان والمحافظة، وفي حالة ان حضرتك ساكن في مكان غير القاهرة لازم تروح لمركز البريد الرئيسي التابع لمحافظتك
استيراد المنتجات الاسلكية او اي جهاز يستخدم في تقنية الاتصالات (مثل الهواتف النقالة) او يحتوي على هوائي Antenna يحتاج الى ترخيص من هيئة تنظيم الاتصالات في مصر NTRA
مجربتش بصورة شخصية استخراج التصريحات دي لكن من كلام اصدقائي فهمت انهم 3 انواع  – على حسب تقدير موظف الجمارك في مركز البريد
النوع اﻷول لو طالب، بتجيب ورقة من الجامعة تثبت انك طالب وانك محتاج الاجهزة والمعدات دي
النوع الثاني: لو جهاز اتصالات مشهور زي الموبيلات او كارت شبكة .. الخ – ساعتها  بتقدم طلب لهيئة تنظيم الاتصالات NTRA وموظف الجمارك هيشرحلك بالتفصيل تجيبها منين
النوع الثالث: في حالة ان الجهاز للاتصالات الاسلكية (لكن مش موبيل) ساعتها دا بيحتاج تصريح من جهاز اﻷمن القومي ورخصة خاصة لاستخدام الجهاز زي رخصة الهواية الاسلكية.
على سبيل المثال لنفترض انك عايز تشتري منتجات من التصنيفات التالية:
–  موبيل، تابلت، كارت وايرلس عادي = التصريح من هيئة الاتصالات مجاناً
– راديو لاسلكي، اجهزة بث لاسلكية، الهوائيات بعيدة المدى = التصريح من هيئة الاتصالات ثم يتم ارفاق نسخة الى اﻷمن القومي للحصول على التصريح النهائي
ممكن تراجع المقال دا هيفيدك ببعض المعلومات:
شرح تجربة شراء موبيل من الصين إلى مصر
http://www.traidnt.net/vb/traidnt2455674

لم اجرب بصورة شخصية شراء اي من المنتجات اللاسلكية لذلك فالملاحظات المكتوبة عنها هي من واقع ما اعرفه من بعض الاصدقاء، وقد تتغير هذه المعلومات او التصاريح من وقت ﻵخر، لذلك أرجو أن تسأل الجهات المختصة وموظف الجمارك في البريد المصري.

بعض الدول العربية يوجد بها تصاريح مماثلة مثل اﻷردن، سوريا، لبنان و بعضها لا يوجد به هذه التصاريح المعقدة مثل السعودية وتمر المكونات الالكترونية بصورة طبيعية، دائماً راجع المسؤولين في بلدك قبل شراء أي شئ “لاسلكي” من الخارج

———————————–
تحديث 3: خاص للاستيراد من الصين إلى مصر 🙂 
ملاحظات على تجربة رقم 3 في الشراء من موقع Aliexpress بتاريخ 4-11-2014
 
الحمدلله النهاردة أستملت طرد جديد كنت  اشتريته من الصين من موقع ALiexpress وكان فيه حوالي 1000 مكثف سيراميك Surface Mount وفي كام ملحوظة مهمة على الموضوع خاصة للناس إلى عايزة تشتري المكونات اﻹلكترونية من برا مصر.
أولاً: الطرد وصل مصر بعد حوالي 26 يوم من تاريخ الشراء (الشحن المجاني بيستغرق من 30 الى 60 يوم للوصول الى البلد)
ثانياً: اذا كنت ساكن في منطقة خارج القاهرة (او داخل القاهرة وبعيدة عن منطقة رمسيس) هيتم تحويل الطرد الخاص بيك ﻷقرب مركز بريد والكلام دا هيتم بعد اسبوع من تاريخ وصول الطرد لمركز البريد الرئيسي في رمسيس.
لما روحت مركز رمسيس الرئيسي فهمت ان اذا اتأخرت في استلام الطرد هيتم تحويله لاقرب مركز من عنوان البيت (ودا حصل فعلا) وفي غرامة مالية بتدفع عن كل يوم تأخير، فمثلا المرة الي اشتريت فيها مقاومات SMD روحت استلمت الطرد بسرعة ودفعت حوالي 25 جنية جمارك وصاريف قانونية .. اما المرة دي دفعت جمارك + غرامة تأخير استلام باجمالي 41 جنية (يعني دفعت 20 جنية تقريباً بسبب التأخير 4 ايام).
الناس الي تحب تشتري حاجة من برا مصر لازم تفضل تتابع مكان وصولها وتحاول بقدر الامكان تروح تستملها بسرعة.
اذا التأخير في استلام الطرود زاد عن 15 يوم مركز البريد هيعيد ارسال الطرد للمصدر الرئيسي (التاجر الصيني ).
ثالثاً (هاااام جداً): لما بتشتري اي شيء من الصين او دولة أجنبية بيتم اعطاءك رقم تتبع للطرد الخاص بيك، انا لاحظت ان في مشكلة في مواقع التتتبع الصينية واﻷجنبية، واﻷفضل دائماً انك تتبع الطرد الخاص بيك من موقع البريد المحلي (في حالتي هيكون موقع البريد المصري) ودا اللينك الخاص بالموقع للأخوة في مصر.
ودا اللينك بتاع التاجر الي اشتريت منه المقاومات والمكثفات (المنتجات جودتها كويسة جداً ووصلت فعلاً زي ما المنتج موصوف على الموقع بالظبط).
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: