Navigation

ماذا يجب ان تفعل اذا تم اختراق الايميل الخاص بك

قد تتعرض في اية لحظة إلى إختراق عنوانك البريدي (الايميل) ، وقد تختلف طريقة إختراق الايميل حسب نوع الهجمة التي قام بها الهاكر وهي قد لاتختلف عن إحدى هذه الطرق التي ساشير اليها في هذه التدوينة

قد تتعرض في اية لحظة إلى إختراق عنوانك البريدي (الايميل) ، وقد تختلف طريقة إختراق الايميل حسب نوع الهجمة التي قام بها الهاكر وهي قد لاتختلف عن إحدى هذه الطرق التي ساشير اليها في هذه التدوينة :
عن طريق برامج ضارة : وقد يقوم الهاكر هنا بإختراق حاسوبك عن طريق إستخدام برنامج يمكنه من ولوج إلى حاسوبك وسرقة جميع معلومات الحاسوب ومن بين المعلومات التي يستطيع سرقتها هو عنوان البريد وكلمة المرور ويسمى البرنامج المستخدم بـالتروجان ، كما يمكن ان يستعمل برامج تسمى الكيلوجر وهي تقوم بحفظ جميع ضربات المفاتيح التي تقوم بها على الكيبورد وإرسالها للهاكر . كما يمكن ان يستخدم الهاكر اسلوب اخر وهو مايسمى بالصفحات المزورة وتكون هذه الصفحات شبيهة بصفحات الويب التي تزورها حيث يستدرج الهاكر الضحية إلى إدخال اميله وباسورده في هذه الصفحات المزورة تم بعد ذلك يستولي عليها وتشهر هذه الطريقة بالفيشينغ phishing وهي انواع عديدة من بينها الديسكتوب فيشينغ  desktop phishing . وفي النهاية قد تكون الطريقة التي قد يخترقك بها الهكر وهي ماتسمى بهجوم الشم (sniffing) وهذه الطريقة تستدعي ان يكون الضحية والمهاجم في نفس الشبكة ان انك متواجد معه في نفس المكان ومتصلين من نفس مصدر الانترنت (روتر ) حيث يقوم الهاكر هنا بإعتراض جميع البيانات التي ترسلها إلى المواقع التي تزورها تم يسرق منها بياناتك التي يمكن ان تكون عبارة عن إميلك والباسورد . 
كيف تتصرف عندما يخترق بريدك الإلكتروني وكيف تسترجعه بطريقة سليمة
جيد الآن من خلال هذه المقدمة البسيطة تعرفنا على أهم طرق التي قد يستخدمها الهكرز في إختراق إميلك، والان سنمر إلى الخطوات التي يجب عليك القيام بها من اجل إسترجاع الايميل بعد إختراقه ! .
اولا عند إختراق إميلك من الضروري جدا ان تبقي اعصابك باردة لان اي توثر سيجعلك لن تركز جيدا في الخطوات التي ستقوم بها ، لهذا من الضروري الإبقاء على برودة الاعصاب وتحديد اولا الطريقة التي تم إختراقك بها وذلك من اجل حد الضرر وحتى لايمتد الضرر إلى حسابات اخرى تمتلكها لهذا وجب عليك عندما يخترق إميلك ان تتذكر جيدا ماهي اخر النشاطات التي قمت بها قبل إختراقك . هل دخلت على رابط في رسالة إلكترونية طلبت منك إدخال كلمة مرور او باسورد لايميلك ؟ هل قمت بتحميل برنامج معين من الانترنت او من احد جهات الإتصال ؟ هل قبل إختراقك كنت متصل في إحدى شبكات الويفي العمومي ؟ مثل مقهى انترنت او مقهى ؟ ...  ضروري جدا ان تجد إجابة على هذه الاسئلة وتحدد فرضية إختراقك فإذا كان إختراقك تم بعدما حملت برنامج من على الانترنت او من جهة من جهات الإتصال في الفيسبوك سكايب ... او نقرت على رابط وجدته منتشرا في الفيسبوك وتم بعد ذلك إختراقك فلاتحاول تجربة الإيملات الاخرى او الحسابات الاخرى التي تمتلكها ه في نفس الحاسوب الذي إستخدمته في تحميل تلك البرامج فهذا اكبر خطأ يمكن ان ترتكبه. ذلك لانه إذا ماقدر الله وكان الهاكر يتجسس على حاسوبك عن طريق بعض البرامج فانت ستقوم بإمدادمه كذلك بباسورد الحسابات الاخرى وسيتم إختراقها  لهذا وجب عليك فورا  فصل ذلك الحاسوب من الانترنت وتحميل برنامج حماية اخرى مع تحديتاثة الامنية وفحص الحاسوب او فرمتة الحاسوب وهذا ما انصحك به بشدة ! 
الان بعد تحديد الخطأ الامني الذي إرتكبته لكي يخترق إميلك وجبر الضرر، سننتقل الان في هذه الفقرة إلى الخطوات التي وجب عليك القيام بها من اجل إسترجاع إميلك المخترق .
لنتفق ان الهاكر إذا إخترق عنوان بريدك الالكتروني فإنه سيقوم بتغير جميع معلومات الحساب من اجل منعك من إسترداده ،(طبعا إذا كان هاكر محترف) لكن هذا لايمنع ان تجرب الطرق التقليدية في إسترجاع بريدك الإلكتروني ويكون هذا عن طريق النقر على كلمة نسيت كلمة المرور forget password  تم بعد ذلك قد تجد امامك عدة خيارات وهي إما إرسال كلمة مرور جديدة لإيميل الإغاثة recovery email او كذلك الإجابة على السؤال السري security question . فإذا حاولت ولكن لم تفلح في إسترجاع الايميل فوجب عليك الإنتقال إلى خطوات متقدمة اكثر وساشرح بالنسبة لحسابات الـ GMAIL و الــ YAHOO  و OUTLOOK كونها الاكثر إستخداما وإنتشارا :
بالنسبة للـ GMAIL
اولا: قم بولوج هذا الرابط من هنا Account recovery  تم بعد ذلك انقر على  لم اعد اتذكر الباسورد حيث سيطلب منك إدخال الايميل المخترق .
ثانيا : ادخل آخر باسورد كنت تستخدمه في ولوج حسابك قبل الإختراق .
تالثا : في هذه الخطوة يجب ان تجيب على إحدى الخيارات والتي تتوافق مع حالتك فإذا كان حسابك مفعل لخاصية  خطوات الامان (two step verification ) ولكن تم تغير المعلومات فإختر (i cannot access my phone or backup options) اما إذا لم تكن مفعل لخطوات الامان فاختر (i didn't enable 2-step verification) وهو ما ساختاره في هذه الحالة لانها من الحالات الشائعة .

رابعا : هذه الخطوة مهمة جدا حيث وجب عليك إدخال إيميلك الثاني الذي تم تغيره (إميل الإغاثة) و قم كذلك بإدخال ارقام هاتفية سبق لك وإستعملتها مع حسابك في الــ (phone numbers) لكي تتأكد الإدارة انك بالفعل مالك الإيميل تم انقر على  continue تتبع التعليمات وانتظر فترة زمنية قد تمتد مابين 24 ساعة و 74 ساعة قبل الإتصال بك مجددا وحل المشكلة .
بالنسبة للـ  YAHOO
يمكنك إسترجاع باسورد بريدك الالكتروني بسرعة عن طريق الإتصال بهذا الرقم الهاتفي 0612-318-800-1  إذا كنت تقطن بالولايات المتحدة الامريكية وكندا اما إذا كنت تقطن في دولة عربية او دولة اروبية فاتصل بهذا الرقم 2100-916-408-1 حيث ستتواصل مع الإدارة مباشرة ويجب ان تكون تتحدث اللغة الانجليزية لكي تتمكن من التواصل معهم ، في حالة إذا كنت لاتثقن اللغة الانجليزية فحاول ان تجد شخص يتحدث الانجليزية من اجل مساعدتك .
بالنسبة للـ  OUTLOOK
اولا: توجه إلى هذا الرابط Password reset بعد ذلك انقر على I think someone else is using my Microsoft account واختر إحدى الإجابات الملائمة او إختر إجابتك الخاصة واكتب انك لاتستطيع ولوج حسابك لان معلوماته تغيرت .
ثانيا : اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تم إختراقه وكود الكابتشا .
ثالثا : انقر على جملة  i don't use these anymore
رابعا: اكتب في (الكونتاكت إيمل) عنوان الايميل الذي تود ان تتصل بك من خلاله شركة ميكروسفت وهو البريد الذي ستتوصل من خلالها بمعلومات ولوج الحساب المخترق .
خامسا: الان يجب ان تكتب اكبر قدر من المعلومات التي تتواجد في الحساب الذي تم إختراقه ، فحتى إن قام الهاكر بتغير المعلومات فشركة ميكروسفت تستطيع مراجعة البيانات القديمة . 
همسة : حاول الإجابة على الاسئلة التي تعرفها اما تلك التي لاتتذكر إجابة صحيحة لها فلاتحاول إملاء الخانة / الخانات 
هكذا بعد الإنتهاء ستقوم شركة ميكورسفت بالتواصل معك عن طريق البريد اللاكتروني الذي ادخلته انفا في خطوات إسترجاع الايميل ومبروك عليك .
وهذه هي اهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها عند إختراق إميلك ، اتمنى انني قد كنت موفقا في الشرح وفي تدوينتي هذه اراكم في تدوينة لاحقة إخواني اخواتي .



للمزيد أدخل إلى قسم مقالات الأمن والحماية من هنا : قسم مقالات الأمن والحماية
مشاركة

أضف تعليق:

0 comments: