اللغة العربية هوية لايجب ان نتناساها

اللغة العربية

تتحدث عن التطور مع استاذ ويجيبك بالاتي : " اذا اردت ان تتطور فعليك بالتخلص من اللغة العربية " اجابة صدمتني واشعرتني بالحزن.. هل معنى أن نكون متعلمين بلغة غير لغتنا الأصلية هو ان ننسى لغتنا الام و نهجرها فقط لان مدارسنا هجرتها ؟


اللغة العربية لغة سامية و عريقة


اللغة العربية هي من اكثر اللغات انتشارا في العالم اذ يصل عدد المتحدثين بها الى 400 مليون نسمة يتوزع اغلب المتحدثين بها في الوطن العربي, تعتبر اللغة العربية احد اللغات السامية ويطلق هذا اللقب على اللغات القديمة التي كان لها تواجد منذ عصور بعيدة.
يحتفل باللغة العربية في يوم 18 ديسمبر من كل عام وقد تم اختيار هذا اليوم تزامنا مع ذكرى اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في هيئة الامم المتحدة.

لاتنسى اصلك ولا تتخلى عن هويتك ابدا


ان يقول لك استاذ عربي بان تتخلى عن العربية لتتطور فهذا في حد ذاته امر مؤلم, التخلي عن الهوية يعني عدة اشياء سيئة من بينها غياب الثقافة و التخلف, شخص تخلى عن هويته شخص لايمكنك ان تثق به لانه يمكن ان يتخلى عنك بكل سهولة ما دام قد تخلى عن هويته.

لااريد ان اقلل من شان العرب اليوم كما لا اريد ان اكذب و اقول بان العرب اليوم بخير, اكثر شيء نحتاجه اليوم هو المصداقية مع انفسنا, لا يجب ان نكذب على انفسنا حتى لا نجد ارجلنا تقف على ارض اقل صلابة, إذا أمعنتم النظر فستجدون بان اللغة العربية هي فعلا اخر ما تبقى من الهوية العربية, معضم المنتسبين الى الجيل الجديد والذي يسمى بجيل الانترنت يحتج بالقول بان الجيل السابق يختلف عن جيلنا, هذه ليست اجابة صريحة بالكاد نحن صادقون مع انفسنا, لا اعتقد بان الهوية امر يتبدل اذا كانت الهوية امر يتبدل فدعني اقول لك بان اللغة العربية هي اقدم لغات العالم, بالنسبة لنا نحن المسلمين فاللغة العربية هي لغة سيدنا آدم في الجنة .

اللغة الفرنسية كلغة رسمية في جامعاتنا هو امر يعني باننا لا نعرف اين تكمن اكبر مصالحنا, لا اريد ان ادخل في اسباب التدريس باللغة الفرنسية لانه امر راجع الى التبعية والى اسباب ارى بان الجميع يعرفها, في الحقيقة تعتبر الانجليزية لغة اقرب لجعلها لغتنا الثانية باعتبارها اللغة المسيطرة في الكرة الارضية وذلك راجع لكونها لغة بسيطة و هي ايضا لغة تتطور كل يوم لكونها لغة العلوم والتكنولوجيا, و في الصورة التالية نعرض ترتيب اللغات العشر المستخدمة في مجال الانترنت, وجاء استخدام العربية في المرتبة الرابعة حيث استخدمها 156 مليون شخص بينما جاءت اللغة الانجليزية في المرتبة الاولى و اليكم الصوره:

ترتيب اللغة العربية عالميا
ترتيب اللغات العشر الاكثر استخداما على مستوى الويب لسنة 2015

تمسك بلغتك لانها اساس حضارتك



معضم دول هذا العالم تمتلك لغة خاصة بها, وستجد بان تلك اللغة هي امر مقدس عندهم لانهم وببساطة يفتخرون بحضارتهم, فان لم نقتنع نحن العرب بكون اللغة العربية لغتنا الرسمية فنحن في هذه الحالة ندخل مرحلة لا رجعة فيها و سنفقد حضارة غنية عن التعريف, فهل هذا ما نحن مقدمون عليه؟ هل نبحث لنكون مجهولي الهوية؟

ان تتخلص من اللغة العربية .. وكأنك تتخلص من شيء تعشقه.. كان تقطع راسك فتموت.. بعض المسؤولين في بلادنا يسعون لمحو اللغة العربية بوضع مجموعة من القوانين المفرنسة, يجب علينا ان نعمل بجهد اكبر لمحاربة مثل هذه الافكار, علينا ان نقوم بتوعية اكبر عدد من الناس, بكتابة المقالات, بنشر الفيديوهات, باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي. او حتى بارسال رسائل قصيرة.

اللغة العربية وزن ثقيل انها علم قائم بذاته.. حتى من لم يتعلمها سيحبذ ان ياخذ منها ولو قليلا, ان يلامس حروفها.. ان يرى كيف تُكْتَب كلماتها.. هنا تبرز قوة الشخصية من ضعفها ان تكون مؤمنا بروحك بمكوناتك.. ان تسعى لابراز حضارتك, ان تحس بالفعل بهويتك, ان كنت مدركا حقا لما يعنيه هذا فاجعل لغتك مثل اي جزء من جسمك فلم يبقى لنا من الهوية العربية الا لغة تسمى اللغة العربية.